دبي
28 Sep, Saturday
33°C

تحقيق فيدرالي أميركي في دفع شركات كبرى

رشاوى ومكافآت لمسؤولين حكوميين في البرازيل

أشار محققان برازيليان أن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي يحقق في قضية تتعلق بشركات »جونسون آند جونسون« J&J و»سيمنز إيه جي« SIEMENS و»جنرال إلكتريك« GE و»فيليبس« PHILIPS إذ قامت هذه الشركات العملاقة بدفع رشاوى كجزء من خطة تشمل بيع المعدات الطبية في البرازيل. ويشتبه ممثلو الادعاء البرازيليون في أن الشركات وجهت مكافآت غير قانونية إلى المسؤولين الحكوميين لتأمين عقود مع برامج الصحة العامة في جميع أنحاء البلاد الواقعة في أميركا الجنوبية خلال العقدين الماضيين.

وتعد الشركات الأربع متعددة الجنسية، وإجمالي قيمتها السوقية 600 مليار دولار تقريبًا، أكبر الشركات الأجنبية التي يتم التحقيق معها في حملة غير مسبوقة لمكافحة الفساد في البرازيل في السنوات الأخيرة.

وقد تواجه الشركات الأميركية والأوروبية الكبرى التي تورطت في ارتكاب مخالفات في البرازيل غرامات باهظة وعقوبات أخرى بموجب قانون الممارسات الفاسدة في الولايات المتحدة (FCPA). فمنذ عام 1977، جعل هذا القانون من غير الشرعي للمواطنين الأمريكيين أو الشركات الأميركية أو الشركات الأجنبية التي تدرج أوراقها المالية في الولايات المتحدة أن تدفع للمسؤولين الأجانب لقاء كسب أعمال.

وشكلت الشركات الأجنبية أحدث أهداف تحقيقات الفساد الحكومي في البرازيل على مدى الأعوام الخمسة الماضية، حسبما كشف المدعون العامون عن الفساد في مؤسسات الدولة وشركات القطاع الخاص.

وأكدت المدعية الفيدرالية البرازيلية ماريسا فيراري أن السلطات الأميركية من وزارة العدل وهيئة الأوراق المالية والبورصات تساعد في عملية تحقيق متعلقة بالمعدات الطبية البرازيلية.

وقالت المدعية البرازيلية فيراري أن التحقيق في المعدات الطبية كان في مراحله الأولى، ومع ذلك، فإن الأدلة تشير إلى انتشار الرشوة وتزايد الأسعار من جانب الشركات التي تتطلع إلى الاستفادة من نظام الرعاية الصحية العام في البرازيل، وهو الأكبر في العالم ، والذي يخدم 210 ملايين شخص، مشيرة إلى أنه نظراً لأن ميزانية الحكومة البرازيلية الصحية ضخمة للغاية، فإن هذا المخطط ضخم حقًا.

وبالإضافة إلى دفع رشاوى من خلال الوسطاء لتأمين العقود، فرض بعض الموردين على الحكومة البرازيلية تضخيم الأسعار – ما يصل إلى ثمانية أضعاف سعر السوق – للمساعدة في تغطية تكلفة الرشوى، وفقا لإيداعات المحكمة وشهادات المرافعة المضمونة من قبل المدعين.

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *