دبي
16 Jul, Tuesday
42°C

ثلاثة احكام قضائية بريطانية  تعتبر السائق المتعامل مع UBER اجيرا  يستفيد من تقديمات العمال الا ان UBER لم تستسلم ولجأت الى المحكمة العليا

اتحاد السائقين المتعاملين مع شركة UBER في بريطانيا UBER DRIVERS UNION الذي يضم اكثر من 50 الف سائق حقق ثلاثة انتصارات قضائية حيث حاز على احكام تعتبر السائق اجيرا يعمل بأوامر صادرة عن الشركة المدعي عليها وبالتالي يستفيد من كافة الحقوق والتقديمات التي يتوجب على أرباب العمل تقديمها الى الاجراء في بريطانيا لا سيما التأمين الصحي والضمان الاجتماعي والتقاعد الخ.. الا ان شركة اوبر UBER قررت عدم الاستسلام وتقدمت بطلب نقض الاحكام الى المحكمة العليا البريطانية SUPREME COURT.

وجهة نظر اوبر UBER

وترى اوبر UBER ان الاحكام الصادرة ضدها جاءت في غير موقعها الصحيح حيث ان السائقين المتعاقدين معها يعملون لحسابهم الخاص SELF EMPLOYED وهم يتلقون طلبات نقل الزبائن عبر منصتها الالكترونية ELECTRONIC PLATFORM وليس لهم تواصل مع ادارة الشركة. الزبون يتصل بالمنصة والمنصة تنقل الطلب الى السائق. وهذا الاخير ينقل الزبائن وفقا لتعرفة متفق عليها وتتقاضى اوبر UBER من السائق المتعاقد عمولة وحسب. الا ان القضاء البريطاني اعتبر ان السائق المتعامل مع الشركة يتعاقد مع ادارتها وهي توافق او لا توافق على مؤهلاته وعلى اعتماده كسائق وان التعليمات التي تصدر عن المنصة PLATFORM صادرة عن ادارة الشركة.

المنصات الاخرى تنتظر

ويأخذ القرار الذي سوف يصدر عن المحكمة العليا في بريطانيا أبعاداً هامة جدا وسوف تكون له انعكاسات هائلة في حال وجدت المحكمة ان المتعاونين مع المنصات الالكترونية او ما يعرف بأعمال GIG TRADING وهي كثيرة هم أجراء وليسوا متعاقدين ذلك ان الاجير يستفيد من تقديمات يتعين على رب العمل ان يوفرها له وهي مكلفة جدا.

ويشمل التأمين الصحي اضافة الى اشتراكات الضمان الاجتماعي وصناديق التعاضد. ومن الشبكات التي تعمل بواسطة منصات الكترونية PLATFORM نذكر AIRBNB التي تعنى بحجز المنازل والشقق الخاصة للسياح خلال شغورها.

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *