دبي
29 Sep, Sunday
30°C

مستثمرون أميركيون يدّعون على 15 مصرفاً رئيسياً لتلاعبها بأسواق العملات الأجنبية عبر غرف دردشة الكترونية خادعة

أجازت القاضية في محكمة مقاطعة مانهاتن الاميركية لورنا سكوفيلد في حكم أصدرته لمستثمرين في شركات عدة، بما فيها شركة بلاك روك وشركة باسيفيك لادارة الاستثمارات التابعة لشركة أليانز اس اي، متابعة ادعاءاتهم على 15 مصرفا رئيسيا يقاضونها بالتلاعب بأسواق العملات الاجنبية البالغة حجمها 6,6 تريليون دولار يوميا.

وناهز عدد المدعين الألف وثلاثمئة، بما في ذلك العديد من الصناديق المشتركة وصناديق المتاجرة في البورصة، وجهوا اتهامات للبنوك لتلاعبها في أسواق العملات الاجنبية بين 2003 و2013 وتحقيق أرباح على نفقتهم عبر غرف دردشة الكترونية خاصة بأسماء مستعارة مثل »كارتل« و»المافيا« و»نادي العصابات« اعتمدت لغة سرية واتبعت تكتيكات تداول خادعة.

وتضمنت قائمــــــة البنــــــوك التــــــي كانــــــت تسيطــــــر فــــــي بعض الاحيــــــان علــــــى اكثر مــــن 90 في المئة من السوق، كلا من: BANK OF AMERICA، BARCLAYS، BNP PARIBAS، CITIGROUP، ECREDIT SUISS، DEUTSCHE BANK، GOLDMAN SACHS، HSBC، P MORGAN CHASEJ، MORGAN STANLEY، ROYAL BANK OF CANADA، ROYAL BANK OF SCOTLAND، سوسيته جنرال، ستاندرد تشارترد وUBS GROUP AG.

بدورها، ردت البنوك على الدعاوى المرفوعة ضدها بأن المدعين لم يشيروا الى اي معاملات تسبب فيها التلاعب المزعوم في خسائر.

وكان قد بدأ التقاضي في نوفمبر (تشرين الثاني) 2018، بعد ان سحب المدعون دعوى قضائية مماثلة اسفرت عن 2,31 مليار دولار من التسويات مع معظم البنوك. واتبعت هذه التسويات تحقيقات تنظيمية في جميع أنحاء العالم أدت الى فرض اكثر من 10 مليارات دولار من الغرامات على بنوك عدة وادانات واتهامات لبعض التجار.

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *