دبي
2 Jul, Tuesday
37°C

فضيحة جديدة بطلها مصرفيان في  غولدمان ساكس

كشف ممثلو الإدعاء في الولايات المتحدة النقاب عن إتهامات جنائية ضد اثنين من المصرفيين السابقين في بنك غولدمان ساكس والمموّل الماليزي لو تايك جاو Low Taek Jho المرتبطة بسرقة مزعومة لمليارات الدولارات من صندوق الثروة السيادية الماليزية »برهاد 1«.

وأعلن المدعون في مكتب المدعي العام الأميركي في بروكلين أن تيم ليسنر Tim Leissner، الشريك السابق لـ Goldman Sachs في آسيا، أقر بأنه مذنب في التآمر بعملية غسل الأموال والتآمر في إنتهاك قانون الممارسات الأجنبية الفاسدة، ووافق على التنازل عن 43,7 مليون دولار.

وألقي القبض على روجر نج Roger Ng، الرجل الآخر السابق في بنك غولدمان في ماليزيا بناء على طلب من السلطات الأميركية، ومن المتوقع أن يتم تسليمه، وفقا لجون مارزولاي، المتحدث باسم النيابة.

أما الشخص الثالث لو تايك جاو، المعروف شعبياً باسم Jho Low، فلا يزال طليقاً. وكانت قد ألغت السلطات الماليزية جواز سفره وأصدرت مذكرة توقيف بحقه.

وكان بنك »غولدمان ساكس« ضامن السندات الأساسي في الصندوق الذي تأسس عام 2009 لتعزيز التنمية الإقتصادية في ماليزيا على المدى الطويل.

وذكرت وزارة العدل الأميركية في بيان أن نج وليسنر كانا يعلمان أن »لو تايك« كان على علاقة وثيقة مع كبار المسؤولين الحكوميين في بلاده الذين تم استخدامهم لمصلحة غولدمان ساكس عن طريق دفع مئات الملايين من الدولارات كرشاوى.

ويزعم أن بنك غولدمان ساكس حصل على مئات الملايين من الدولارات من الرسوم كنتيجة للمخطط بينما زُعم أن نج وليسنر تلقيا علاوات كبيرة، في حين تم اختلاس مليارات الدولارات، وفقا لوثائق محكمة.

ويقول المدعون أن الأموال المختلسة تم غسلها »من خلال شراء عقارات سكنية فاخرة في مدينة نيويورك وأماكن أخرى، علاوة على شراء أعمال فنية من دار مزادات في نيويورك، وتمويل أفلام في هوليوود، وغير ذلك من الأمور«.

كما تحركت وزارة العدل وهيئة ضبط الأسواق المالية اللتان تستندان إلى قانون مكافحة الفساد في الخارج، من أجل معرفة أسباب عدم قيام »غولدمان ساكس« بإبلاغ السلطات بتحويلات مالية مثيرة للشبهات تتعلق بأموال تم جمعها خلال عمليات اصدار سندات بقيمة اجمالية قدرها 6,5 مليارات دولار لحساب صندوق التنمية الماليزي.

وكلف مصرف غولدمان ساكس فى حينه تنظيم العمليات وتقاضى عمولات بلغت حوالى 590 مليون دولار، وقال المصدر أن بنك الأعمال يتعاون مع المحققين كما يقدم معلومات إلى هيئة سنغافورة لضبط الأسواق المالية التى تحقق ايضا من جهتها.

وتطاول فضيحة صندوق »برهاد 1« بصورة خاصة رئيس الوزراء الماليزي السابق نجيب رزاق ويعتقد أنه تم تحويل مبلغ يقارب 700 مليون دولار من الأموال التي جمعها الصندوق إلى حساباته الشخصية.

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *