دبي
28 Sep, Saturday
33°C

صفقة إنشاء أكبر وسيط تأميني في العالم ستؤدي إلى تقليص حجم المنافسة

وزارة العدل الأميركية ترفع دعوى قضائية لمنع عملية الاندماج المقترحة بين Aon وWTW

رفعت وزارة العدل الأميركية دعوى قضائية لمنع عملية الإندماج المقترحة بين شركتي Aon و Willis  Towers Watson والتي تقدر قيمتها بـ 30 مليار دولار، قائلة إن صفقة إنشاء أكبر وسيط تأميني في العالم ستؤدي إلى تقليص حجم المنافسة.

ورفعت دائرة مكافحة الإحتكار في الوزارة دعوى قضائية في محكمة إتحادية في واشنطن طالبت فيها القاضي بوقف الصفقة، بحجة أنها تضر بالأعمال التجارية وبالموظفين والمتقاعدين ويمكن أن تؤدي إلى زيادة الأسعار وتقليص عمليات الإبتكار.

وأشار المدعي العام ميريك جارلاند في بيان: »يُظهر إجراء وزارة العدل إلتزامها بوقف عملية الإندماج الضارة من أجل الحفاظ على المنافسة التي تفيد الأميركيين بشكل مباشر وغير مباشر في جميع أنحاء البلاد«.

وستجمع الصفقة المقترحة، وهي الأكبر لصناعة التأمين، بين ثاني وثالث أكبر وسيط تأميني وستسمح للشركة الجديدة بالتفوّق على شركة Marsh & McLennan الرائدة في السوق. وبحسب الدعوى، إذا إستمرت عملية الإندماج على قدم وساق، عندها ستكون شركة Marsh & McLennan الوحيدة القادرة على منافسة الشركة الجديدة، الأمر الذي سيؤدي إلى تقليص المنافسة.

ولفتت Aon وWillis Towers في بيان إلى أنهما ما زالتا ملتزمتين بالإندماج الذي من شأنه أن »يسرّع عمليات الإبتكار ويخلق المزيد من الخيارات في سوق ديناميكية وتنافسية بالفعل«، مؤكدتان إحرازهما تقدماً ملموساً مع قيام المنظمين الآخرين بمراجعة الصفقة، منتقدتين إجراء وزارة العدل الأميركية والذي بحسب قولهما »يعكس عدم فهم أعمالنا والعملاء الذين نخدمهم والأسواق التي نعمل فيها«. وكان قد تم الإعلان عن الصفقة للمرة الأولى في مارس 2020 وكان من المتوقع إغلاقها في النصف الأول من عام 2021، ومع ذلك، أثار المنظمون في أواخر العام الماضي في أوروبا والولايات المتحدة مخاوف تتعلق بمكافحة الإحتكار معتقدين أنها من الممكن أن تنشأ من وراء عملية الإندماج.

وقالت وزارة العدل إن الصفقة ستحوّل شركات الوساطة المعروفة بـ »الثلاثة الكبار« إلى »أكبر اثنين«، مما يمنح الشركة الجديدة سلطة تسعير على الشركات الأخرى.

وأوضحت الشكوى: »من المحتمل أن تستخدم Aon هذا النفوذ ضد الشركات الأميركية، وأن تدفع الشركات الثمن في شكل رسوم أعلى لخدمات منخفضة الجودة«.

واتفقت Aon وWillis على بيع محفظة أصول خاصة بأعمال إعادة التأمين إلى شركة Arthur J. Gallagher & Co لحل مخاوف مكافحة الإحتكار في الإتحاد الأوروبي، الذي يقوم بمراجعة الصفقة. وفي وقت سابق، كانت قد وافقت Aon على بيع شركتين مرتبطتين بعمليات المعاشات التقاعدية والإستثمارات إلى شركة Lane Clark & Peacok لمعالجة الأسئلة التي أثارتها وزارة العدل بشأن الصفقة.

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *