دبي
28 Sep, Saturday
33°C

سوق السندات الاميركية تزدحم برهانات ارتفاع العائد

يواصل المتشائمون في سوق سندات الخزانة الرهان بثبات على ارتفاع العائدات رغم ان سوق الديون الحكومية الاميركية على مسار تحقيق أكبر مكاسب فصلية منذ تفشي وباء »كوفيد-19« في بداية العام الماضي.

ووجه التحول المتشدد في موقف الفيدرالي صفعة للمراهنين على موجة بيع في سندات الخزانة وعلى منحنى عائد أكثر انحدارا من خلال تهدئة مخاوف التضخم لفترة قصيرة، وتتداول السندات القياسية لأجل 10 سنوات دون أعلى مستوى وصلت اليه  في 14 شهرا في نهاية مارس بمقدار 25 نقطة أساس، وساعد هذا التراجع في تحقيق السوق مكسبا بنسبة 1,5 في المئة تقريبا في الربع الجاري، ما قلّص خسائر 2021 الى حوالى 2,8 في المئة.

قال مايك شوماخر، مدير الاستراتيجية الكلية في ويلز فارغو: »كانت السوق تتقدم بخطى متثاقلة في الاشهر الثلاثة الماضية، لكننا لا زلنا متشائمين«.

وتابع: »اعتقد ان تقليص المشتريات سيدفع بقوة على الأرجح الارتفاع في العائدات. ومن المعقول ان يبدأ البنك المركزي عملية خفض مشترياته الشهرية من السندات والبالغة 120 مليار دولار في وقت لاحق من العام الجاري«، موضحا ان »التضخم يساعده على ذلك«، لكنه لا يتفق مع الفيدرالي في ان ضغوط الاسعار مؤقتة نتيجة انتعاش الاقتصاد.

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *