دبي
30 Jun, Sunday
34°C

احكام بمليارات الدولارات على شركات التبغ الاميركية

حكم بـ 23,6 مليار دولار لارملة مدخن وآخر بـ 16 مليارا
نصف مليون اميركي يموتون سنويا بسبب التدخين

رأت المحاكم الاميركية ان الاحكام بملايين الدولارات لورثة من يموتون بسبب التدخين، لم تؤد الى نتيجة فرفعت احكامها الى ما يزيد على 15 مليار دولار لورثة المدخن الواحد.
وقد نقلت وكالة فرانس برس عن محكمة اميركية في ولاية فلوريدا اصدارها حكم على شركة تبغ يلزمها بأن تدفع لارملة مدخن قضى بمرض سرطان الرئة مبلغاً قدره 23,6 مليار دولار وذلك لان الشركة لم تبلغ مستهلكي سجائرها بمخاطر التدخين مما عرض المدخن الى الوفاة والحاق الضرر بأرملته.
كذلك قضت محكمة اميركية في منطقة ايسكامبيا بأن تدفع شركة التبغ العملاقة ار جي رينولدز 16 مليار دولار لورثة الراحل مايكل جونسون كتعويض عن وفاته بسرطان الرئة اذ انه اصبح مدمنا على التدخين وحاول مرارا الاقلاع عنه من دون فائدة.
وتعتزم شركة التبغ العملاقة ان تستأنف الحكم بحسب ما اعلن رئيسها جي جيفري رابورن معتبرا ان الحكم بعيد كل البعد عن المنطق والعدل.
نصف مليون اميركي يموتون سنويا من التدخين
وما زال التدخين السبب الاول للوفاة المبكرة في الولايات المتحدة ويؤدي الى موت نصف مليون اميركي كل سنة، كما يقول الخبراء. ويشكل المدخنون 18 بالمئة من الاميركيين مقابل 42 بالمئة في سنوات الستين من القرن الماضي.
وكانت الشركة قد اعلنت قبل ايام من صدور الحكم غير المسبوق، انها ستستحوذ على منافستها لوريلار لانشاء مجموعة  عملاقة قادرة على غزو اسواق السجائر الالكترونية، التي يشكل نموها تعويضا عن تراجع بيع السجائر التقليدية. وقد تؤدي عملية الاستحواذ هذه الى اعادة رسم السوق الاميركية للتبغ، وهي من اكبر الاسواق في العالم، اذ تجاوزت قيمة المبيعات فيها 90 مليار يورو في العام الماضي، بحسب معهد الابحاث يورومونيتور.
وكانت مجموعة من حوالى خمسين طبيبا وخبيرا في منظمة الصحة العالمية قالت ان البديل الالكتروني الذي يسمح باستنشاق البخار وليس دخانا ولا يحتوي على القطران، يمكن ان يساهم في منع الكثير من انواع السرطان والامراض الاخرى الناجمة عن السجائر التقليدية التي تقتل شخصا كل ست ثوان في العالم.

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *