دبي
1 Jul, Monday
34°C

الأخوة ساويرس أصحاب أكبر الشركات والمصانع في مصر اتفقوا على انهاء وجودهم في مصر ونقل كل أعمالهم واستثماراتهم الى الخارج

ناصف ساويرس أحد المليارديرية في العالم يملك شركة اوراسكوم للإنشاء والصناعة، نقل اعماله من مصر الى الخارج.
نجيب ساويرس باع معظم شركاته في مصر.  الشقيق الثالث باع معظم ما يملك واسس شركة في سويسرا كما أسس مع شقيقه شركة في امستردام عاصمة هولندا.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن بعض الخبراء ما يلي: قال الخبير في سوق المال المصرية عيسى فتحي »من الواضح ان ناصف ساويرس قرر الخروج من مصر خوفاً من التضييق على أعماله ومحاولة فرض التزامات ضريبية جديدة عليه«.
وأيّد شيرين القاضي وهو خبير آخر في الاقتصاد وأسواق المال هذا الرأي، مؤكدا ان ناصف ساويرس  »خرج خوفاً من فرض ضرائب جديدة عليه«.
وكان الرئيس مرسي اتهم في خطاب القاه في تشرين الأول الماضي شركة اوراسكوم للإنشاء والصناعة من دون ان يسمها بالتهرب من الضرائب، معتبراً ان صفقة بيع نشاط صناعة الإسمنت في شركة اوراسكوم للإنشاء والصناعة في 2008 تمت بطريقة خالفت القانون وأدت الى التهرّب من الضرائب.
واعتبر فتحي ان خروج شركة ناصف ساويرس من مصر سيؤدي الى دخول اكثر من ملياري دولار الى البلاد لكنها ليست استثمارات جديدة بل ستستخدم فقط في شراء الأسهم، موضحاً انه في المقابل ستفقد خزانة الدولة 600 مليون جنيه سنوياً (نحو مئة مليون دولار) هي قيمة الضرائب التي كانت تدفعها الشركة حتى الآن.
وكنا في البيان قد ذكرنا في أعداد سابقة بأن ناصف ساويرس يفاوض لبيع شركة اوراسكوم تمهيداً لإخراج كل أعماله من مصر بسبب الوضع السياسي الراهن في مصر .

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *