دبي
16 Jul, Tuesday
38°C

»النفط الصخري« أكثر تكلفة من النفط الخام

علماء أميركيون يتخوّفون من اضراره البيئية
استخراجه من الأرض يلوّث المياه الجوفية والتربة

تعد عملية استخراج النفط عن طريق التفتيت الصخري SHALE OIL مثيرة للجدل من الناحية البيئية، فالصخر الزيتي الذي يحمل البترول على عمق ميلين تحت الأرض، يتم الوصول اليه عبر الحفر عمودياً من خلال طبقات المياه الجوفية ومن ثم أفقياً، ثم يستخدم مزيج من الكيماويات والأملاح والماء لدفع البترول الى السطح بعد سلسلة من الإنفجارات الصغيرة التي تفتت الصخر الزيتي.
ويخشى كثيرون ان تؤدي العملية الى تلويث المياه الجوفية والتربة، بالإضافة الى إشكالية التخلّص من آلاف الغالونات من المياه الملوّثة والكيماويات الناتجة عن الحفر.
وقال بول ثاكير، باحث في مركز سافرا للأخلاقيات المهنية في جامعة هارفارد »ان لدى شركات النفط والغاز الكثير من القوة في واشنطن، وربما الأهم من ذلك ان هناك مجموعة من المشرعين الديمقراطيين الذين يخوضون الانتخابات في ولايات محافظة وهم يريدون المزيد من التنقيب على النفط ولا يريدون تشريعات بيئية جديدة«.
وهناك تحديات أكبر قادمة لتفتيت البترول الصخري، فسعر الاستخراج مرتفع جداً مقارنة مع أنواع البترول الأخرى، غير ان انخفاضاً في سعر البترول يغيّر المعادلة.
وتشير تقديرات الى ان التسارع في انتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة سيصل الى سقفه عام 2020 بينما دول اوبك تجلس فوق بحر من البترول رخيص الاستخراج.

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *