دبي
7 Jul, Sunday
39°C

الحرائق والإنفجارات يتصدران حوادث شركات التأمين

تضاعف عـــــدد مطالبــــات إنقطاع الأعمال الطارئ  Business interruption بأكثر من ثلاثة أضعاف في عام 2021 حيث أدى التجمد الشديد في تكساس إلى إغلاق معظم شبكات الكهرباء في الولاية، وساهم حريق في مصنع أشباه الموصلات في اليابان في تعطيل سلسلة التوريد العالمية، بحسب تقرير أعدته شركة Allianz Global.

ويسلط تقرير Allianz الضوء على تأثير القضايا الكبيرة مثل التضخم والمطالبات المتعلقة بالتأمين السيبراني، فضلاً عن بعض القضايا الأخرى التي كان لها تأثير كبير على تكاليف المطالبات، مثل الإستخدام المتزايد للمواد اللاصقة الصناعية من قبل الشركات المصنعة وإنتاج الصلب سيّئ الجودة في الصين.

وقالت Allianz إن جائحة “COVID-19″ كبدت شركات التأمين أقل مما كان متوقعاً في البداية، حيث قدرت الخسائر الناتجة عنها بحوالى 44 مليار دولار وبالتالي احتلت المرتبة الثالثة في قائمة الكوارث الطبيعية الأكثر تكلفة بعد إعصار كاترينا وهجمات 11 سبتمبر الإرهابية.

»أظهرت شركات التأمين مرونة في مواجهة الخسائر الناتجة عن الوباء، لكن الحرب المستمرة في أوكرانيا، والإرتفاع الكبير في تكلفة الخسائر الناجمة عن إنقطاع الأعمال، والمستوى المرتفع المستمر للمطالبات المتعلقة بالتأمين السيبراني خلقت تحديات جديدة«، بحسب تصريح Thomas Sepp رئيس قسم المطالبات في Allianz. 

وأوضحت Allianz أن الحرائق والإنفجارات هما السبب الأول للخسائر، حيث يمثلان 21% من قيمة جميع المطالبات. وتأتي الكوارث الطبيعية بنسبة 15%، وخلل في التصنيع أو الصيانة بنسبة 9%، وإصطدام أو تحطم الطائرات بنسبة 9%، وتعطل الآلات بنسبة 5%، ومنتج معيب بنسبة 5%، وحوادث متعلقة بعمليات شحن بنسبة 3%، وتلف البضائع بنسبة 3%، والإهمال أو الخطأ بنسبة 2% والضرر الناجم عن تسرب المياه بنسبة 2%.

ولم يتم إدراج إنقطاع الأعمال الطارئ كسبب منفصل للخسارة، لكن شركة التأمين قالت إنه سبب للقلق. وزادت خسائر إنقطاع الأعمال في كل من السنوات الخمس الماضية وكانت خسائر وعدد المطالبات في العام الماضي أكثر من ثلاثة أضعاف مقارنة بالسنوات الثلاث السابقة.

ولفت التقرير إلى أن المطالبات المتعلقة بالتأمين السيبراني لا تزال محركاً كبيراً للتكلفة، حيث تم التعامل مع ما معدله ألف مطالبة إلكترونية سنوياً على مدار العامين الماضيين، مقارنة بأقل من 100 مطالبة في عام 2016.

وقالت Allianz إن تأمين مسؤولية المديرين والموظفين يشهد أيضاً نشاطاً كبيراً في حجم الخسائر. وفي حين إنخفض حجم الدعاوى الجماعية المتعلقة بالإحتيال في الأوراق المالية في عام 2021، لا يزال عدد هذه المطالبات أعلى من المستوى التاريخي، وهناك دلائل على أن تسويات الدعاوى الجماعية آخذة في الإزدياد. وأدى نمو شركات الإستحواذ ذات الأغراض الخاصة، والتي تسمى أيضاً شركات الشيكات الفارغة، إلى حدوث خسائر في فرع تأمين مسؤولية المديرين والموظفين.

ويتسبب ضعف الجودة في عملية البناء في إرتفاع مماثل في مطالبات المسؤولية المتعلقة بجودة المنتجات المصنعة في آسيا. وعلى وجه الخصوص، تم تأجيل عدد من مشاريع البناء لأن الفولاذ الصيني فشل في تلبية معايير الجودة، كما يقول التقرير. وأشارت فوسبر أن شركة Allianz لديها مطالبة بقيمة 300 مليون دولار لمشروع بناء في ألمانيا حيث كان الفولاذ من مورد في الصين غير صالح.

وأوضح التقرير أن التصميمات المبتكرة والمواد الجديدة وأساليب البناء تغذي مطالبات المسؤولية المهنية الكبيرة ضد المهندسين المعماريين والمطورين وشركات البناء.

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *