دبي
16 May, Thursday
38°C

»الأميرات النائمات« SLEEPING BEAUTIES تغطية جديدة من سويس ري لشركات الطيران

مخاوف بشأن مخاطر تهدد الطائرات المتوقفة

أدى التباطؤ المطول في حركة السفر الجوي جراء تفشي “COVID-19” إلى ترك العديد من الطائرات متوقفة عن التحليق في الولايات المتحدة، مما أثار مخاوف بشأن مخاطر إجمالية لا سيما في المناطق المعرضة لكوارث طبيعية.

وفي حين أن شركات الطيران التجارية الكبرى لديها الموارد اللازمة للتخفيف من المخاطر في الظروف العادية، فإن الوباء يجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة إلى البعض، حيث يقومون بتقليص شبكاتهم وتسريح العمّال.

ولفت براد مينهاردت، المدير الإداري في شركة آرثر غالاغر إلى أن تركيز المخاطر Concentrations of Risk كانت بالفعل مصدر قلق متزايد في قطاع الطيران قبل “COVID-19″، لكل من شركات الطيران الأميركية والدولية، مشيراً إلى أن إيقاف طائرات بوينغ 737 ماكس في مارس 2019 بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة يعني أن العديد من شركات الطيران كانت تبحث عن أماكن لتخزين طائراتها، مؤكداً أنه خلال”COVID-19″، توسعت المشكلة لتشمل الطائرات الأخرى، حيث أن أسطولاً منتظماً من الطائرات التي لا تحلق تحتاج إلى مكان للركن، مضيفاً أن الطائرات العامة، التي تشمل طائرات خاصة وطائرات رجال الأعمال المركونة، معرضة أيضاً لمخاطر متزايدة، لا سيما في ما يتعلق بعمليات الصيانة والإصلاح والتجديد.

وقال جيف برونو، مدير عمليات الإكتتاب في شركة Global Aerospace، إن شركات الطيران قد فكرت جيداً في كيفية تخفيف المخاطر المرتبطة بالكوارث الطبيعية، مضيفاً أن الطائرات التي تتعرض للعواصف أو المناطق المعرضة للأعاصير يتم الحفاظ عليها في جاهزية تامة مع تحديث أوراقها التنظيمية ولديها أطقم مخصصة لنقلها بعيداً إلى بر الأمان قبل حدوث العاصفة بوقت كافٍ، مشيراً إلى أنه في حال تعذر إخلاء الطائرات نتيجة بعض الظروف، يتم عندها تزويدها بالوقود بالكامل وتوقيفها بشكل استراتيجي بعيداً عن الحطام المتطاير وخلف المباني.

وتميل شركات الطيران الأكبر حجماً إلى امتلاك محاور متعددة ومزيد من المرونة في ما يتعلق بالمكان الذي يمكنهم فيه إيقاف طائراتهم.

وأوضح جايسن سوندرز، مدير شركة Willis Towers Watson Aerospace  أن فيروس »كوفيد -19« يضيف مزيداً من التعقيدات اللوجستية عندما يتعلق الأمر بإدارة مخاطر الطقس الشديدة، مؤكداً أن شركات الطيران بحاجة إلى التفكير بالمكان الذي ستنطلق منه الطائرة، والوضع الحالي للطائرة في المخزن، ومدى سرعة نقل الطائرات، ومدى استعداد طاقمها وما إذا كان لديها طاقم كافٍ، لافتاً إلى أن هذه المسائل باتت تشكل تحدياً مع قيام شركات الطيران بتسريح الموظفين وإقصائهم عن العمل.

وصرّح مات درميلسميث، رئيس شركة Aviation Specialty Insurance أنه يجب على مديري مخاطر شركات الطيران مراعاة مخاطر الطقس عندما يبحثون عن مساحة للإيجار لتخزين طائراتهم.

ووسط وباء »كورونا« ومع تزايد أعداد الطائرات المتوقفة عن التحليق، قدمت Swiss Re تغطية جديدة لشركات الطيران تُعرف بإسم »الأميرات النائمات« Sleeping Beauties، حيث أشار غريغ شيفر، رئيس خطوط إعادة التأمين الخاصة في الشركة الى أنهم أدركوا في وقت مبكر أنه عندما تم إيقاف الطائرات عن التحليق، كان هناك تراكم للأصول الخاصة بشركات الطيران، إذ تم تخزين الكثير من أساطيلها في الموقع نفسه، مما تسبب في مخاطر تركيز للعملاء وكيانات التأمين.

وتقدم Sleeping Beauties تغطية لحماية شركات التأمين من مخاطر الكوارث الطبيعية ولكنها لا تغطي مخاطر حرب الطيران مثل الإرهاب والإختطاف والتخريب.

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *