دبي
16 Jul, Tuesday
36°C

أمازون تبتكر روبوت متنقل لقتل فيروس »كورونا« بالأشعة فوق البنفسجية

قامت شركة أمازون بتصميم روبوت متنقل مغطى بمصابيح ضوء الأشعة فوق البنفسجية لقتل فيروس »كورونا« في المستودعات ومتاجر الأطعمة الكاملة، ويشبه الروبوت إلى حد ما عربة أمتعة الفندق، مع إطار معدني طويل متصل بقاعدة مستطيلة ذات عجلات. وتم تجهيز جانب واحد من الإطار بما لا يقل عن 10 أضواء من الأشعة فوق البنفسجية.

ويمكن إستخدام الروبوت في المستودعات وفي متاجر الأطعمة لقتل الفيروس على الأسطح مثل الطعام والتعبئة ومقابض الأبواب، وقالت المتحدثة بإسم أمازون كريستين كيش إن مجموعة الروبوتات في الشركة تقوم بتصميم واختبار الروبوت فوق البنفسجي.

وتابعت كيش: »لدينا أفكار رائعة تأتي من جميع مجالات الشركة، وأصبحت مجموعتنا من الروبوتات على وجه الخصوص مختبراً للبحث والتطوير R&D للإبتكار ضد الفيروس، أولاً بإستخدام التعلم الآلي لإكتشاف فرص التباعد الإجتماعي في مبنى أمازون، وصولاً إلى تصميم وإختبار عملية التطهير بإستخدام الأجهزة فوق البنفسجية«.

وأضافت: »في حين أن هذه الوحدات المحمولة لا يتم إستخدامها حاليا في أي من مواقع Amazon أو Whole Foods Market، إلا أننا متحمسون للإمكانيات وسنواصل الإبتكار لضمان دعمنا لموظفينا وعملائنا ومجتمعاتنا«.

وكان العلماء يدرسون آثار الأشعة فوق البنفسجية على الفيروسات لسنوات. وأظهرت الدراسات أن الضوء يمكن أن يغير المادة الوراثية داخل الفيروسات والميكروبات الأخرى ويجعل من المستحيل عليها التكاثر. وبعبارة أخرى، يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تقتل الفيروسات والجراثيم.

ووفقاً لمركز الأبحاث الإشعاعية بجامعة كولومبيا يمكن لضوء الأشعة فوق البنفسجية البعيدة أن يقتل الفيروسات دون الإضرار بالبشر، ويمكن أن يكون الروبوت المتجول مثل أمازون حلاً منخفض التكلفة إذا ثبت أنه فعّال في عملية التطهير، ويمكن للشركات التفكير في إستخدام هذه الأضواء لتطهير الأسطح والهواء.

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *