دبي
16 Jul, Tuesday
43°C

محققون فرنسيون يستجوبون حاكم مصرف لبنان بشأن ثروته البالغة 23 مليون دولار

رياض سلامة: لقد جمعت ثروتي بعد 20 عاما بفضل راتبي الشهري الكبير جدا

فتحت السلطات القضائية الفرنسية تحقيقا حول ثروة حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة عقب فتح الادعاء العام اللبناني تحقيقا بحق الأخير بعد طلب قانوني سويسري زعم اختلاس اكثر من 300 مليون دولار من البنك، عبر شركة مملوكة لشقيقه رجا سلامة.

يأتي ذلك في ظل أزمة مالية واقتصادية خانقة غير مسبوقة يعيشها لبنان، حيث فقدت العملة اللبنانية  في أقل من عام واحد اكثر من 90 في المئة من قيمتها، وسط قيود مشددة على السحوبات المصرفية وحديث عن اختفاء أموال المودعين في المصارف.

وفي أبريل الماضي، اكد رياض سلامة انه لم يكن لديه أي اموال غير مشروعة او أموال مختلسة على حساب البنك المركزي، سواء بشكل مباشر او غير مباشر.

وقال: »شرحت في وقت سابق من خلال عرض الوثائق التي تثبت امتلاكي 23 مليون دولار في عام 1993 قبل ان أتولى رئاسة مصرف لبنان«.

وتابع: »لقد جمعت ثروتي بعد عشرين عاما، بفضل راتبي الشهري الكبير جدا، وتمكنت من ادارة هذه الأموال بشكل جيد من قبل مستشاري وجعلها تزيد«، مضيفا: »كل هذه الاتهامات هي ضجيج يهدف الى إلحاق الأذى بي وهي جزء من حملة شيطنة بدوافع سياسية وايديولوجية خفية«.

وأعلن سلامة ان الدولة اللبنانية تمتلك 16,350 مليار دولار من السيولة الخارجية وما يعادل 18 مليار دولار من احتياطي الذهب. وأوضح ان »هذا الامر مهم ويساعد على منع اي انهيار، وان لبنان لديه مجال للمناورة، حتى لو كان مدركا للصعوبات التي يواجهها بعض أبناء وطننا يومياً«.

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *