دبي
28 Sep, Saturday
33°C

اقساط التأمين على الحياة LIFE في لبنان 542,7 مليون دولار اميركي

تداعيات الربيع  العربي ما تزال تضغط على الدورة الاقتصادية

الشركات التابعة للمصارف تحتفظ بـ 55 بالمئة من محفظة تأمين الحياة

اقساط التأمين على الحياة المكتتبة خلال العام 2018 بلغت 542,66 مليون دولار أميركي بنمو نسبته 4,18 بالمئة عما كانت عليه نهاية العام 2017. تبين ذلك الاحصاءات التي تنفرد البيان بجمعها ونشرها في مثل هذا الوقت من كل سنة.

والنمو المتدني نسبيا الذي حققته الشركات التي تمارس التأمين على الحياة وعددها 34 شركة من بينها 10 شركات تابعة لمصارف وتسوّق منتجاتها من زبائنها على نحو خاص، يعكس البطء الذي طرأ على الحركة الاقتصادية منذ بدء ما يسمى »الربيع العربي« سنة 2011 وكانت له تداعيات مدمّرة على دول الجوار خصوصا والعالم العربي عموما.

وتتمثل التداعيات بتردد المستثمرين في تنفيذ مشاريع جديدة وفي توسيع أنشطتهم وبخفض المبيعات وطلبات الاستيراد من الخارج، وهذه كلها تقتضي فتح اعتمادات لدى المصارف والحصول على تسهيلات فيها. ورغم ذلك فازت شركات التأمين التابعة لمصارف بالحصة الاكبر من الأقساط المكتتبة حيث بلغت حصتها 55,4 بالمئة من مجموع الاقساط المحققة كما هو مبين الى جانب هذا التحقيق. وسيطرة الشركات التي تسوّق منتجاتهــــا عبــــر المصــــارف او مــــا يعــــرف بالـ BANCASSURANCE في مجال تأمينات الحياة خصوصا، لا تقتصر على لبنان بل تشمل الدول التي تسمح للمصارف بتملّك اسهم شركات التأمين، علما بأن الولايات المتحدة الاميركية تمنع على مصارفها المساهمة في شركات التأمين تداركا للاخطار الاضافية التي تترتب على ذلك. وقبل ظهور التأمين عبر المصارف كانت قيادة تأمين الحياة في لبنان معقودة اللواء لشركات أجنبية ولبنانية مضى على وجودها في لبنان أكثر مـــــن نصف قـــــرن، إلا ان ظاهـــــرة الـ BANCASSURANCE وهي أوروبية المنشأ اقتحمت سوق التأمين في لبنان بقوة، وأتاحت للشركات التابعة لمصارف ان تحقــــق قفــــزات هائلــــة، حتــــى ان إحداهــــا BANCASSURANCE SAL تقدمت وكانت على مسافة من المرتبة الاولى التي تتربع عليها (أليكو) متلايف ALICO METLIFE منذ الخمسينات من القرن الماضي.

وفي ما يأتي لائحة الاقساط التي حققتها كل من الشركات المرخص لها بتعاطي تأمينات الحياة:

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *