دبي
16 Jul, Tuesday
43°C

انهيار جزء من جسر فوق مدينة جنوا GENOVA الايطالية تحوّل الى كارثة

600 مليون دولار اضرار الشركة المشغّلة

فوق مدينة جنوا GENOVA الايطالية جسر يصل ايطاليا بفرنسا وتشغله شركة اوتوسترادا دل ايطاليا AUTOSTRADA DEL ITALIA وهذه الشركة تشغل حوالى 50 بالمئة من مجموع الطرق الدولية والجسور والانفاق التي تعبرها السيارات والشاحنات والقطارات  مقابل اجر TOLL، ولاسباب ما تزال مجهولة انهار جزء من الجسر فوق المنازل والمصانع الكائنة تحته.

وصودف ان كانت تعبره في تلك اللحظة سيارات عديدة فهوت وقتل سائقوها وركابها الذين بلغوا 48 قتيلا وجرح آخرون.

اما الذين تدمرت منازلهم فقد شرّدوا ونقلوا الى الفنادق، والمصانع عمدت الى اصلاح ما تهدم.

مسؤولية الشركة المشغّلة

دشن الجسر سنة 1967 ما يعني انه مرّ زمن طويل على بنائه ولذا استبعد ان يكون سبب الانهيار عيب في البناء DEFECTIVE WORKMANSHIP.

وذكر انه عند انهيار الجسر كانت تجري عملية صيانة عادية اسفل العواميد التي تحمله وهي بعلو 90 مترا الا ان اعمال الصيانة لم تطل الركائز ولذا جرى استبعادها كسبب للإنهيار.

وحيال عدم وجود سبب واضح وُجّهت أصابع الاتهام الى الشركة المشغّلة للجسر حيث اتهمت بإهمال الصيانة وعدم انفاق الاموال الكافية للتحقق من سلامة الجسر وغيره من الطرقات والانفاق. واثيرت ضجة كبيرة حول اهمال الشركة والارباح الهائلة التي تحققها سنويا، وتوزعها على مساهميها غير عابئة بسلامة الناس.

استعادة عقود التشغيل وتأميم ادارة الطرق والجسور

وحيال تلك الضجة اعلن وزير الداخلية ان الحكومة تدرس جديا استعادة ادارة الجسور والطرق والانفاق من القطاع الخاص واعادة ادارتها الى الهيئات الحكومية المختصة.

واذا لم يكن ذلك مناسبا فإن الحكومة سوف تعمد الى تعديل العقود الموقّعة مع الشركات المشغلة للطرق MOTORWAY COMPANIES بحيث يفرض عليها ان تنفق مبالغ معينة من وارداتها على الصيانة.

الخسائر 600 مليون يورو

اما الخسائر التي لحقت بالشركة المشغلة للجسر فقدّرها مصرف جاي بي مورغان J.P. MORGAN بـ 600 مليون يورو اي 685 مليون دولار وهي تمثل قيمـــــــة الجزء المنهار من الجسر مضافة اليها تعويضات التوقف عن العمل BUSINESS INTERRUPTION وهذا المبلغ هو الحد الاقصى الذي يتعين على شركات اعادة التأمين ان تدفعه والشركات هي:

– أليانز ALLIANZ. – سويس ري SWISS RE. – هانوفر ري HANNOVER RE.

تعويضات القتلى والمسؤولية المدنية

واضافة الى الاضرار التي لحقت بالجسر سوف يتوجب على شركات التأمين على الحياة LIFE ان تدفع التعويضات لذوي القتلى المضمونين لديها.

كما سوف يترتب على الشركات التي تغطي المسؤولية المدنية للشركة المشغّلة ان تدفع التعويضات المستحقة لاصحاب المنازل والمصانع التي دمرت بفعل انهيار الجسر عليها.

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *