دبي
27 Sep, Friday
30°C

شراكة بين”بيانات” و”فاي” لتوسيع حلول القيادة عن بعد في الشرق الأوسط، وأفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ

وقّعت “بيانات”، الشركة المساهمة العامة المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت الرمز (ADX: BAYANAT) والمزوّد الرائد لحلول التقنيات الجيومكانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وشركة “فاي” (Vay)، الشركة المطورة لتكنولوجيا القيادة عن بعد المستخدمة في السيارات، مذكرة تفاهم لتطوير حلول تكنولوجيا القيادة عن بعد بإستخدام التقنيات الجيومكانية والذكاء الاصطناعي.

هذا ويتيح التعاون بين شركتي “بيانات” و”فاي” إطلاق وتوسيع تكنولوجيا (القيادة عن بعد) في الشرق الأوسط وأفريقيا ودول مختارة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. بالإضافة إلى ذلك، ستشهد الشراكة إطلاق فرع مشترك للبحث والتطوير مخصص لتطوير وتوسيع الجيل القادم من تكنولوجيا القيادة الذاتية الآمنة. كما توظّف الشراكة البنية التحتية التشغيلية لشركة “بيانات” وقدراتها في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي، وخبرة “فاي” في (القيادة عن بعد) لدفع عجلة التقدّم في قطاع المركبات ذاتية القيادة على مستوى العالم، وتلبية الطلب المتزايد على وسائل التنقّل المتقدمة.

وتعتمد حلول التنقّل الذكية التي تقدّمها شركة “بيانات” على منصة جي آي كيو (GIQ) التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، والتي تدمج البيانات من الأصول الفضائية والأرضية للمساعدة في صناعة القرار وتعزيز الكفاءة التشغيلية. وتسمح تقنية “فاي” للسائقين المدربين مهنياً بقيادة المركبات عن بعد إلى موقع استلام العميل، وبمجرد وصول السيارة، يتولى المستخدم التحكّم اليدوي ويقود السيارة كما هو الحال في أي مركبة عادية. وبعد اكتمال الرحلة، يُنهي المستخدم عملية استئجار السيارة من خلال التطبيق دون القلق بشأن البحث عن مكان لوقوف السيارة، حيث يتولى السائق عن بعد إيصال السيارة إلى موقف السيارات أو قيادتها إلى العميل التالي.

ويوفّر هذا النظام خدمة تنقّل مستدامة من الباب إلى الباب بنصف تكلفة خدمات النقل التقليدية. وستعمل رؤى الذكاء الاصطناعي التي تقدّمها “بيانات”، والتي تستند إلى البيانات الجيومكانية، على تحسين تجربة )القيادة عن بعد( للسائقين المدربين في “فاي”.

تعدّ شركة “فاي” أول شركة في أوروبا تعمل على الطرق العامة دون سائق أمان يتواجد في السيارة، ولا تزال الشركة الوحيدة حتى الآن. وفي يناير 2024، أطلقت “فاي” الخدمة التجارية (للقيادة عن بعد) في لاس فيجاس، لتتبوأ موقعاً رائداً في مجال السيارات التي يتم قيادتها عن بعد، حيث تعمل تقنية )القيادة عن بعد( من “فاي” على تحسين استخدام أسطولها من السيارات الكهربائية، مما قد يؤدي إلى تقليل عدد السيارات على الطريق، ويؤكّد التزام الشركة بتطوير مدن أكثر أماناً واستدامة وقابلية للعيش.

بهذه المناسبة، قال حسن الحوسني، العضو المنتدب لشركة “بيانات”: “في ظل اندماجنا المرتقب لتأسيس ’سبيس 42‘، نؤكد مجدداً التزامنا بتعزيز الشراكات الاستراتيجية التي تدعم القطاعات المبتكرة مثل )القيادة عن بُعد( والتنقّل المتقدّم. ومن خلال تعاوننا مع ’فاي‘، بات بمقدورنا تخطي تحديات )القيادة عن بُعد( وريادة عجلة الابتكار في هذا المجال. إن الدمج بين حلول التنقّل الذكية المعززة بالذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة (للقيادة عن بُعد) من ’فاي‘ يتيح لنا تقديم حلول نقل متطورة وقابلة للتوسع، تُسهم في رفع كفاءة أنظمة النقل، وتعزيز تجارب تنقّل حضرية أكثر أماناً واستدامة.”

من جانبه، قال توماس فون دير أوه، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة “فاي”: “يسعدنا التعاون مع ’بيانات‘ لتطوير القيادة الذاتية المدعومة بتقنيات (القيادة عن بعد) والتي تمثّل جزءاً أساسياً في تكنولوجيا المركبات ذاتية القيادة، )فالقيادة عن بعد( تحظى بقدرة كبيرة لتعزيز فعالية التكلفة بالنسبة لعمليات أساطيل المركبات، وبتوظيف منصة ’بيانات‘ التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، يمكننا المضي قدماً في تطوير (القيادة عن بعد) بما يتجاوز حالات الاستخدام الحالية وتحسين التجربة الشاملة للسائقين عن بعد والمستخدمين والشركاء.” تجدر الإشارة إلى أن هذه الشراكة هي الأحدث في سلسلة من التحالفات الاستراتيجية التي عقدتها شركة بيانات لتطبيق خدماتها وقدراتها الجيومكانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي في المزيد من المجالات. وفي عام 2024، كانت “بيانات شريكاً رئيسياً في “دريفت إكس” (DRIFTx)، وهي منصة دولية لحلول التنقّل الحضري الذكية والمستقلة والمستدامة بهدف تعزيز رحلة أبوظبي لتصبح مركزاً عالمياً لتطبيقات المركبات الذكية والمستقلة. كما تعاونت “بيانات” مع عدد من الجهات، بما في ذلك شراكتها مع شركة أوتونوموس إي2زد (Autonomous a2z) الكورية الجنوبية لريادة عمليات الأسطول المستقلة المتطورة وتعزيز أنظمة التنقّل والنقل الذكية المستدامة.

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *