دبي
16 Jul, Tuesday
38°C

كاليفورنيا حظّرت استعمال الدهان المصنوع من الرصاص منذ العام 1987

مصانع الدهان في اميركا تعيش حالة ذعر بعد ان صدر حكم يلزم ثلاثة مصانع بدفع 1,1 مليار دولار
اصدرت احدى محاكم كاليفورنيا حكما يلزم ثلاث شركات لصنع الدهان بدفع 1,1 مليار دولار اميركي الى الادارة الحكومية المختصة كي تبدأ بانتزاع الدهان الذي يحتوي على مادة الرصاص LEAD من حوالى 500 الف منزل في كاليفورنيا. واستندت المحكمة في حكمها على قرار اصدرته حكومة كاليفورنيا سنة 1987 حظّرت بموجبه على مصانع الدهان استعمال مادة الرصاص في صناعة منتجاتها. وذلك بعد  ان اثبتت الدراسات العلمية ان مادة الرصاص تسببت بأمراض عديدة للاطفال الذين يتنشقون الدهان الذي يدخل الرصاص في صنعه.
وقد رحب دافيد لوغان DAVID LOGAN عميد جامعة روجر وليام ROGER WILLIAM UNIVERSITY بالحكم واعتبر انه بداية مشجعة وتتوافق مع المطالب التي يرفعها المجتمع الاهلي  حيث يطالب بالقيام بحملة لنزع الدهان الذي استعمل في منازل كاليفورنيا قبل صدور الحظر. ويقدر عدد المنازل بنصف مليون منزل واعادة دهنها بدهان خال من الرصاص.
وقد اثار الحكم حفيظة الشركات المصنّعة للدهان في اميركا اذ انه يمكن ان يكون بداية لسلسلة من الاحكام التي تصدرها المحاكم الاميركية ضد مصانع الدهان التي تستعمل الرصاص في صنع منتجاتها من الدهان.
وتبين الدراسات العلمية ان للدهان الممزوج بالرصاص تأثيراً مباشراً على ادمغة الاطفال، اذ انه يتسبب بتعطيل قدرتها على التعلم والادراك. وقال محامون ان الدهان المصنوع من مادة الرصاص لا يقل خطورة عن المواد التي تلوث الاجواء والسموم التي ترمى في الانهر والبحار .

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *