دبي
16 Jul, Tuesday
38°C

إيفر غيفن تغادر قناة السويس بعد 106 أيام من جنوحها

بعد أن توصل مالكها وشركات التأمين لتسوية مع هيئة قناة السويس، استأنفت سفينة إيفر غيفن Ever Given، إحدى أكبر سفن الحاويات في العالم، رحلتها وغادرت قناة السويس بعد 106 أيام. وكانت السفينة  قد جنحت وانحصرت عبر الجزء الجنوبي من الممر المائي لمدة أسبوع تقريباً، مما أدى إلى تعطيل التجارة العالمية.

وكانت قد طالبت هيئة القناة بتعويض أكثر من 900 مليون دولار لتغطية جهود تعويم السفينة وخسائر أخرى، لكنها خفضت المبلغ المطلوب إلى 550 مليون دولار.

واحتجزت الهيئة السفينة بأمر قضائي مما أثار خلافات مع شركة شوي كيسن اليابانية المالكة للسفينة وشركات التأمين عليها. واحتجزت السفينة وطاقمها الهندي لأكثر من ثلاثة أشهر.

وبعد محادثات مطولة، تم التوصل إلى تسوية لم يكشف عنها بين الطرفين وأعلنت الهيئة أن السفينة سيفرج عنها. وأشار أسامة ربيع، رئيس هيئة الأوراق المالية والسلع، إلى أن الإتفاق ينص على عدم قيام أي من الطرفين بتقديم مزيد من المطالبات، مضيفاً أن التسوية تضمنت مبلغاً مقطوعاً وأن بعضاً منه ما زال يتعين دفعه قريباً.

وفي أعقاب حادثة إيفر غيفن، قامت هيئة الأوراق المالية والسلع بتسريع خطة لتوسيع وتعميق الجزء الجنوبي من القناة، وتمديد ممر ثانٍ شمالاً تم بناؤه في توسعة عام 2015.

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *