دبي
16 Jul, Tuesday
36°C

اسرار بحرية

معاودة تفشي فيروس »كورونا« وانتشاره في العالم وتأثيره السلبي على التجارة البحرية العالمية، ادى الى تراجع دراماتيكي بحركة الحاويات برسم المسافنة في مرفأ بيروت. فقد بلغ مجموعها 11934 حاوية نمطية في آب مقابل 45806 حاوية للشهر ذاته من 2019، اي بانخفاض كبير ونسبته 74%.

***

تدهور الأوضاع المالية والاقتصادية والمعيشية في البلاد ساهم في تراجع قيمة الاستيراد الى لبنان خلال الاشهر السبعة الاولى من العام الحالي الى 6,125 مليار دولار وبنسبة 50% عن الفترة ذاتها من العام الماضي، وقيمة التصدير الى 1,986 مليار دولار وبنسبة 5%، بينما انخفض عجز الميزان التجاري بصورة ملموسة ليبلغ 4,139 مليار دولار وبنسبة 60%.

***

رغم الرسوم الجمركية التي فرضها الرئيس الاميركي NALD TRUMPDO على الصادرات الصينية الى الولايات المتحدة الاميركية، ما تزال تسجل عجزا تجاريا مع الصين. فقد ارتفعت وارداتها من الصين في تموز الماضي الى 260,1 مليار دولار وبنسبة 17% عن الشهر ذاته من العام 2019، وارتفع عجزها التجاري الى 28,3 ملياردولار.

***

حفاظا على السلامة العامة وتداركا لاية مخاطر او اخطار أمنية، طلبت ادارة واستثمار مرفأ بيروت من المستوردين تقديم تقرير خبرة فنية من مختبر او شهادة من المصدر من بلد المنشأ تفيد عن النسبة المئوية للمواد الكيمائية القابلة للاشتعال او الانفجار، مرفق بمستندات الشحن الرسمية.

***

أعلن اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) ان العام الحالي سيكون اسوأ عام مسجل في التاريخ لناحية الخسائر المادية في مجال الطيران، ما دفع  شركات طيران عدة لاعلان افلاسها، موضحا ان تفشي فيروس »كورونا« كبد شركات الطيران خسائر تزيد عن 84 مليار دولار حتى الآن.

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *