دبي
16 Jul, Tuesday
36°C

انهيار الدولار يلوح في الافق

رجح عضو هيئة التدريب بجامعة ييل والرئيس السابق في مورغان ستانلي آسيا ستيفن روتش في تقرير نشرته صحيفة »فاينانشل تايمز« البريطانية حدوث انهيار في الدولار.

وفي شرحه للأسباب، اكد روتش انه وفي الربع الثاني من 2020، عاد صافي المدخرات المحلية – الادخار المعدل حسب الاستهلاك للأسر والشركات والقطاع الحكومي – الى المنطقة السلبية للمرة الاولى منذ الازمة المالية العالمية عند 1,2 في المئة في الربع الثاني، كما كان صافي المدخرات المحلية كحصة من الدخل القومي سجل اقل 4,1 نقطة مئوية بالكامل من الربع الأول، وهو اكبر انخفاض فصلي في السجلات التي تعود الى عام 1947.

ويقول روتش ان معدل صافي الادخار المحلي بلغ 2,9 في المئة فقط من الدخل القومي الاجمالي من 2011 الى 2019، اي اقل من نصف المتوسط البالغ 7 في المئة من 1960 الى 2005. وهذه الوسادة الرقيقة تركت الولايات المتحدة عرضة لأي صدمة، ناهيك عن فيروس »كورونا«.

ومع تراكم عجز الموازنة في السنوات المقبلة، سيزداد الضغط على الادخار المحلي والحساب الجاري، فقد قدرت أحدث توقعات مكتب الميزانية في الكونغرس العجز الفيدرالي عند 16 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي »فقط« في2021، بافتراض ان الكونغرس الاميركي وافق في النهاية على جولة اخرى من الاعانات المالية.

ويرى روتش ان القيمة العالية للدولار الاميركي تجعله عرضة للخطر بشكل خاص، فعلى الرغم من الانخفاضات الاخيرة، لا يزال المؤشر العام لسعر الصرف الفعلي الحقيقي للدولار أعلى بنحو 27 في المئة من أدنى مستوى له في يوليو 2011، وهذا يجعل العملة الأميركية العملة الرئيسية الاكثر قيمة في العالم، تماما كما انجرفت الولايات المتحدة الى دوامة حساب التوفير الجاري غير المسبوقة.

ويقول روتش انه »مع قيام الولايات المتحدة بتبديد امتيازها الباهظ، أصبح الدولار الآن اكثر عرضة لتصحيح حاد.. فالانهيار يلوح في الأفق«.

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *