دبي
28 Sep, Saturday
33°C

مؤشر PMI: تدهور النشاط الاقتصادي بوتيرة أكثر حدة في آب نظرا لتسارع الانكماش في الانتاج

شهدت القراءة الاخيرة لمؤشر مدراء المشتريات الرئيسي بلوم BLOM  في لبنان PMI انخفاضا من 44,9 نقطة في شهر تموز الى 40,1 نقطة في شهر آب الماضي، مشيرة الى أسرع تدهور في النشاط الاقتصادي لشركات القطاع الخاص اللبناني منذ ثلاثة أشهر وكانت ملحوظة بشكل عام.

وتُعزى هذه القراءة جزئيا الى الانكماش الحاد للشركات وكان معدل الانخفاض الأخير هو الأعلى منذ شهر أيار، حيث اعتبر أكثر من عضو في اللجنة بأن انفجار مرفأ بيروت مؤخرا قد أدى الى تعطيل اعمالهم بشكل كبير.

وتعليقا على نتائج مؤشر PMI خلال شهر آب الماضي، قال الدكتور فادي عسيران، المدير العام لبنك لبنان والمهجر للأعمال: »كما لو ان الوضع في لبنان ليس كارثيا بكل ما تعنيه الكلمة، جاء انفجار مرفأ بيروت بتاريخ 4 آب 2020 ليزيد الامور تعقيدا بشدة في البلاد. وفي ضوء تعرّض لبنان لثلاث صدمات: الأزمة الاقتصادية والمالية، وجائحة فيروس »كوفيد-19« وانفجار مرفأ بيروت، فليس من المستغرب ان يرتفع معدل انكماش الانتاج وان ترتفع درجة سلبية توقعات الشركات لمستقبل الاعمال الى اعلى مستوياتها. ان أقل ما يمكن القيام به في هذه الظروف العصيبة هو تشكيل حكومة مؤهلة وفعالة في أقرب وقت ممكن لمواجهة هذه الصعوبات وكسب دعم وثقة المجتمع الدولي«.

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *