دبي
16 Jul, Tuesday
36°C

مسؤول بمشروع »ديزرتك«: الربيع العربي أعطى قوة دفع لأكبر مشروع طاقة نظيفة في العالم

برلين – رويترز: قال رئيس الهيئة التي توجه مشروع ديزرتك DESERTEC الذي يتكلف 400 مليار يورو (550 مليار دولار) إن الربيع العربي هذا العام أعطى قوة دفع لأكبر مشروع طاقة طموح في العالم، والذي يمكن أن ينتج طاقة كهربائية نظيفة في الصحراء بحلول عام 2015.
وقال بول فان سون العضو المنتدب لشركة المبادرة الصناعية ديزرتك إن الوعي والاهتمام بمشروع تحويل أشعة الشمس الى طاقة تزايدا مع انتشار الديمقراطية في أنحاء شمال افريقيا والشرق الاوسط.
ويهدف ديزرتك إلى توليد ما يصل إلى 15 بالمئة من احتياجات أوروبا من الكهرباء بحلول عام 2050 باستخدام مرايا لزيادة شدة أشعة الشمس لانتاج بخار وتشغيل توربينات.
وهدف شركة المبادرة الصناعية ديزرتك هو تحليل كيفية تطوير طاقة نظيفة في صحراء شمال افريقيا يمكن أن تمد المنطقة وأوروبا. وقالت الشركة إن الصحراء تحصل على طاقة في ست ساعات أكثر مما يستهلكه سكان العالم في عام.
وستجمع حقول من المرايا في الصحراء الأشعة الشمسية التي يمكنها غلي الماء وتشغيل التوربينات لتزويد شبكة جديدة خالية من الكربون بالكهرباء تربط أوروبا والشرق الاوسط وشمال افريقيا.
وقال إن اول مشروع لوحدة لتوليد كهرباء بقدرة تبلغ نحو 150 ميغاوات ستقام في المغرب وربما تولد الكهرباء بحلول عام 2015 أو 2016 مع مشروعات أخرى مزمعة في تونس والجزائر.

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *