دبي
16 Jul, Tuesday
40°C

اول المؤسسات المالية المتورطة في فضيحة الـ FIFA

تغريم بنك HAPOALIM الإسرائيلي وفرعه السويسري 900 مليون دولار لدورهما في تهرب عملاء اميركيين من دفع الضرائب

وافق بنك HAPOALIM الإسرائيلي وفرعه السويسري على دفع أكثر من 30 مليون دولار لدورهما في التآمر لغسل أكثر من 20 مليون دولار من رشاوى لمسؤولي كرة القدم ، ليصبحا أول المؤسسات المالية المتورطة في فضيحة إتحاد كرة القدم العالمي FIFA التي تمكنت من التوصل إلى حل مع المدعين الأميركيين.
وأشار مدعون أميركيون الى أن بنك »هبوعليم« وشركته السويسرية المملوكة بالكامل هبوعليم BHS وافقا على حجز 20,73 مليون دولار من أموالهما ودفع غرامة قدرها 9,33 مليون دولار لدورهما في »مساعدة العملاء الأميركيين على التهرب من الضرائب في حسابات خارجية غير قانونية«، مضيفين أن البنك »اعترف بغسل الأموال كجزء من مخطط الرشوة في صفوف كرة القدم الدولية«.
وكان Eugenio Figueredo، الرئيس السابق لإتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم CONMEBOL وإتحاد أوروغواي، من بين المتهمين بتلقي الرشاوى، إلى جانب لويس بيدويا، الرئيس السابق لإتحاد كرة القدم الكولومبي وعضو اللجنة التنفيذية للفيفا.
وأشارت وزارة العدل الأميركية إلى أن الرئيس السابق لإتحاد تشيلي سيرجيو جادو والرئيس السابق لإتحاد فنزويلا رفائيل إسكويفل، إلى جانب لويس شيريبوغا، الذي كان والده لويس رئيساً للإتحاد في الإكوادور من بين المتورطين أيضاً.
وكان البنك الإسرائيلي قد أقرّ بذنبه بمساعدة عملاء أميركيين على إنشاء حسابات بأسماء كاذبة ومساعدتهم على التهرب من ضرائب على ودائع. وأكدت السلطات الفيدرالية في مانهاتن أن البنك وفرعه السويسري وافقا على دفع 874 مليون دولار أيضاً لحل المزاعم التي تآمرا فيها مع دافعي الضرائب الأميركيين لإخفاء أكثر من 7,6 مليار دولار من مصلحة الضرائب من خلال الودائع في أكثر من 5500 حساب مصرفي سويسري وإسرائيلي.
وصرّح مساعد المدعي العام بريان بينزكوفسكي أنه على مدار ما يقرب من خمس سنوات، استخدم موظفو بنك »هبوعليم« النظام المالي الأميركي لغسل عشرات الملايين من الدولارات من مدفوعات الرشوة لمسؤولي كرة القدم الفاسدين في بلدان متعددة.
وعلى مدى خمس سنوات بين عامي 2010 و 2015، وفقاً للإدعاء، قام فرع البنك في ميامي بغسل أموال مدفوعات غير مشروعة للمسؤولين شملت لويس بيدويا الذي تلقى مدفوعات بلغ مجموعها 3,81 مليون دولار. ومنع بيدويا من ممارسة كرة القدم الدولية في عام 2015 بعد اعترافه بالذنب بالإبتزاز والإحتيال في نيويورك. وحصل إسكويفل على مدفوعات لا يقل عددها عن 34 وصل اجماليها الى أكثر من 9,41 مليون دولار.
وقال البيان إن خوسيه لويس شيريبوجا حصل على 12 دفعة بلغ مجموعها 2,12 مليون دولار نيابة عن والده من حسابات مرتبطة بجينكيس في الفترة الممتدة من 2009 إلى 2014. وتلقى جادو ثلاث دفعات بلغ مجموعها 1,54 مليون دولار في عام 2014، في حين تلقى فيجيريدو ثلاث دفعات على الأقل من BHS بلغ مجموعها 950 ألف دولار في الفترة الممتدة من 2012 إلى 2014.
وبحسب الإدعاء، استخدمت شركة تسويق رياضية أرجنتينية الحسابات في فرع ميامي لدفع الرشى والعمولات لمسؤولي FIFA. وبالإضافة إلى أعماله الدولية، يعد »هبو عليم« أحد البنوك الكبرى في »إسرائيل«، ولديه أكثر من 250 فرعاً في جميع أنحاء البلاد.

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *