دبي
16 Jul, Tuesday
38°C

نجار يؤجل مناقصة ادارة وتشغيل محطة الحاويات في مرفأ بيروت

اعلن وزير الاشغال العامة والنقل ميشال نجار تأجيل مناقصة ادارة وتشغيل محطة الحاويات في مرفأ بيروت وأحال دفتر شروط المناقصة الى دائرة المناقصات لدرسه وابداء الملاحظات على مضمونه على ان يحدد موعد جديد للمناقصة في وقت لاحق.

وكانت ادارة واستثمار مرفأ بيروت قد اعلنت عن اجراء مناقصة عامة عالمية لادارة وتشغيل محطة الحاويات ودعت الراغبين في الاشتراك في المناقصة الى تقديم عروضهم ابتداءً من 17 كانون الثاني المنصرم وحتى 17 آذار الجاري.

وسحبت 5 شركات دفتر الشروط تمهيدا للمشاركة  في المناقصة وهي التالية:

– CMA CGM الفرنسية التي قررت المشاركة في المناقصة ضمن تحالف بحري يضمها مع MSC السويسرية.

–  CHINA MERCHANTS PORT HOLDING (HONG KONG)

– HUTCHISON PORT HOLDINGS (HONG KONG)

– GULFTAINER التايوانية

– (BCTC) BEIRUT CONTAINER TERMINAL CONSORTIUM اللبنانية وهي الشركة المشغلة الحالية لمحطة المستوعبات والتي انتهى عقد ادارتها وتشغيلها في نهاية العام 2019.

وتجدر الاشارة الى ان مرفأ بيروت كان يتداول مع حوالى 300 الف حاوية نمطية سنويا قبل بناء محطة المستوعبات والمباشرة في تشغيلها من قبل شركة BCTC في نهاية العام 2004، فارتفع العدد الى اكثر من 1,300 مليون حاوية نمطية سنويا. كما تحول مرفأ بيروت الى لاعب محوري في شرق المتوسط على صعيد حركة المسافنة (TRANSSHIPMENT) حيث اعتمدته كل من مجموعة MSC السويسرية التي تحتل المرتبة الثانية في العالم ومجموعة CMA CGM الفرنسية التي تحتل المرتبة الرابعة في العالم مركزا لعمليات المسافنة نحو مرافئ البلدان المجاورة.

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *