دبي
16 Jul, Tuesday
36°C

المحكمة الخاصة بمركز قطر للمال QFC تنظر في اولى الدعاوى المرفوعة امامها

المحكمة تضم لوردات بريطانيين وتحكم بموجب القوانين والمعاهدات الدولية

المحكمة الخاصة بمركز قطر للمــــــــال QFC والمكوّنــــــــة مــــــــن لوردات بريطانيين عقدت اولى جلساتهــــــــا للنظر فــي دعــوى تقــــــــدم بها اثنــــــــان من الاركـان السابقين في بنك المال المحال الىالتصفية.
تــــــــرأس الجلسة القاضــــــــي البريطاني السابق اللورد وولف LORD WOLF وشارك في النظر في الدعوى قاضيان بريطانيان سابقان آخران هما اللورد سكوت LORD SCOTT والقاضي ديفيد كين DAVID KANE . اما موضوع الدعوى فهو شكوى قدمها الرئيس التنفيذي السابق لبنك المال ناظم عمارة والرئيس السابق للموارد البشرية في البنك طه بابكر. وهما يطالبان المحكمة بإلزام البنك بالتعويض عليهما لانهما صرفا بطريقة تعسفية.
وذكرت الصحف القطرية ان المداولات داخل المحكمة جرت باللغتين الانكليزية والعربية. وهذه اولى الدعاوى التي تنظر فيها المحكمة التي أنشئت كجهاز قضائي مستقل ومخصص للفصل في النزاعات القضائية التي تتعلق بشركات مسجلة لدى مركز قطر للمال QFC ، وهو اشبه بمنطقة حرّة انشئت بقرار من مجلس الوزراء القطري نهاية العام 2010.
ومركز قطر للمال QFC وجد ليستضيف المؤسسات الدولية بكونه اشبه بمنطقة حرة تخضع لقوانين وانظمة خاصة بها وللقرارات التي تصدر عن محكمة متخصصة مكونة من قضاة دوليين ويفصلون بالدعاوى بالاستناد الى القوانين والمعاهدات الدولية.
وتتشابه الانظمة الداخلية لمركز قطر للمال QFC الى حد كبير بتلك التي ترعى مركز دبي المالي العالمي DIFC وبميناء البحرين المالي BAHRAIN FINANCIAL HARBOUR.

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *