دبي
16 Jul, Tuesday
42°C

هيئة الاوراق المالية الاميركية تسوّي دعوى قضائية مع رئيس شركة »تسلا«

إرتفعت أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية تسلا Tesla بنسبة تقارب 16 في المئة بعد أن قام الرئيس التنفيذي إيلون ماسك Elon Musk بتسوية دعوى قضائية مع لجنة الاوراق المالية والبورصات الاميركية (SEC) التي سعت إلى إقالته من إدارة الشركة، توصل  أن يقدم بموجبها استقالته من منصب رئيس مجلس إدارة الشركة بسبب تغريدة عن تحويل »تسلا« إلى ملكية خاصة. وبموجب الاتفاق، يتحتّم على الشركة وماسك أن يدفع كل منهما 20 مليون دولار إلى الجهات التنظيمية المالية، وأن يتنحّى الملياردير عن رئاسة مجلس إدارة الشركة لمدة ثلاث سنوات، على أن يظل رئيساً تنفيذياً. وكان قد انخفض سهم Tesla بعد أن اتهمت SEC شركة ماسك بالتزوير والإحتيال.

إضافة إلى الغرامة، على ماسك الامتثال إلى قواعد الاتصال الخاصة بالشركة عند التعليق على »تويتر«. وأمام ماسك 45 يوماً لمغادرة منصبه كرئيس لمجلس إدارة تسلا. وكانت (SEC) قد سعت في البداية إلى حظر ماسك من العمل في مجلس إدارة أي شركة مدرجة في التداول العام، لكن بموجب الصفقة الجديدة سيكون في استطاعته البقاء كرئيس تنفيذي لـ »تسلا«. وسيجري تعيين »رئيس مجلس إدارة مستقل«، ومن أجل إجبار تسلا فصل مهام الرئيس التنفيذي عن رئيس مجلس الإدارة يتعين على الشركة الحد من سلطات ماسك.

وبالرغم من هذا، يقول كثير من المحللين إن النتيجة جيدة بالنسبة لماسك، وذلك بالنظر إلى أنه لا يزال مسؤولا عن عمليات الشركة يوميا من خلال منصبه كرئيس تنفيذي.

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *