دبي
16 Jul, Tuesday
36°C

نمذجة المعلومات عن المباني BIM إبعاداً للمخاطر وضماناً للسلامة خلال تشييدها

تتطلع العديد من الشركات إلى حماية العمال في مرحلة تصميم المباني من خلال نمذجة المعلومات عنها BUILDING INFORMATION MODELING (BIM)، وهي عملية ثلاثية الأبعاد 3D تعتمد على النموذج الذي يسمح للمهندسين المعماريين والمقاولين  بتخطيط وإدارة المباني والبنية التحتية.

وصرّح نائب الرئيس الأول وقائد أمن البناء والتحكم في المخاطر في شركة Willis Towers Watson في أميركا الشمالية مايك فريدبييل Mike Fredebeil، أن هذه العملية تساعد بشكل مطلق على الحد من المخاطر التي يواجهها المقاولون أثناء تشييد المبنى.

وأعلن المقاولون عن فوائد إيجابية لتقنية BIM، حيث أفاد 69 في المئة من المستخدمين في عام 2017 أن لهذه التقنية تأثيراً إيجابياً على السلامة مقارنة بـ 42 في المئة في عام 2012، ويرجع ذلك على الأرجح إلى خبرة أكبر في عملية BIM وتطوير أدوات أفضل مثل استخدام التصوير الفوتوغرافي في المسح ورسم الخرائط Photogrammetry التي يمكن توظيفها ضمن النموذج لضمان السلامة.

وقال المستجيبون الذين استخدموا BIM إن لديها القدرة على تحديد مخاطر الموقع المحتملة قبل البدء في عملية البناء.

وأشار تقرير إلى أن مستخدمي BIM وجدوا أن لهذه العملية فوائد عديدة، إذ ساهمت في انخفاض معدلات الإصابات التي يتم الإبلاغ عنها، وتحسين جودة المشروع، وتحسين الجدول الزمني، وزيادة القدرة على التعاقد على عمل جديد، وزيادة القدرة على جذب الموظفين والاحتفاظ بهم.

وقال المدير الفني للبناء والطاقة لشركة ليبرتي ميوتشويل Liberty Mutual في لويزفيل – كنتاكي  مايكل ميلز، إن BIM هي أداة مهمة للقضاء على صدامات وإشتباكات المعدات في البناء، مضيفاً أن بعض المقاولين الأكثر نشاطًا يستخدمون أيضًا BIM لتحسين السلامة في المشروع. على سبيل المثال، يمكن استخدام BIM لتحديد نقاط تثبيت مناسبة لحماية السقوط والمخاطر التي قد لا يكون المتعهد قد توقعها خلال عملية التخطيط المسبق، وبالتالي يمكن أن يكون لـ BIM تأثير كبير على السلامة وكذلك على جودة البناء.

 

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *