دبي
16 Jul, Tuesday
42°C

ندوة حوارية عن الأمن الاقتصادي في لبنان ناقشت الخيارات لمنع التدهور وسبل الانتعاش الاقتصادي

عقدت ندوة حوارية تحت عنوان: »الأمن الاقتصادي في لبنان« عبر تقنية الزوم بدعوة من مؤسسة كونراد اديناور والمنتدى الوطني للأمن الانساني وشارك فيها كل من مدير مؤسسة كونراد اديناور في لبنان الدكتور مالت غاير  الخبيرة في الشؤون الاقتصادية الاستاذة هزار كركلا، العميد المتقاعد خليل حلو وأدار الحوار أستاذ الاقتصاد السياسي في الجامعة الأميركية الدكتور خليل جبارة.

وتناولت الندوة تحديات الأمن الاقتصادي في لبنان وسبل منع المزيد من التدهور الاقتصادي وحماية الفئات المهمشة، فضلا عن استكشاف خيارات الانتعاش الاقتصادي واستراتيجيات تعزيز الأمن الاقتصادي.

استهل د. جبارة الحوار بالإشارة الى فداحة تأثير الازمة الحالية غير المسبوقة على الأمن الانساني لجهة ارتفاع مستويات الفقر والبطالة، ولتداعياتها ان على القطاعين الصحي والتعليمي ولناحية العنف والجريمة التي يمكن ان تترتب عن تفاقم الأزمات في ظل عدم وجود سلطة ومرجعية يمكنها مواجهة الوضع.

وتحدثت الاستاذة كركلا عن أسباب الازمة، واعتبرت انها كانت بالدرجة الاولى ازمة مالية وهي تأخذ الآن أبعادا مختلفة فأصبحت أزمة سيولة وأزمة اقتصادية، واجتماعية ومالية ومصرفية، ولها تداعيات على الرأس المال البشري والانسان اللبناني، مضيفة انها تتخذ بعدا مؤسساتيا اذ اصبحت المؤسسات في خطر.

وتناول العميد المتقاعد حلو حاجات الجسم العسكري والمصاعب المالية التي يعانيها جراء الأزمة من تضاؤل قيمة الرواتب الذي ينعكس على انتاجية العسكر وقد تتأثر به المنح المدرسية والوجبات الغذائية وصيانة الأبنية والمعدات وعملية تشغيل الآلات.

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *