دبي
28 Jun, Friday
37°C

نتائج اجتماع الجمعية العامة العادي لشركة أعمال ش.م.ع.ق.

عقدت “شركة أعمال ش.م.ع.ق” (أعمال)، إحدى أبرز وأكبر مجموعات الأعمال متنوعة الأنشطة و أسرعها نموا بالمنطقة، اجتماع الجمعية العامة العادي، وذلك بعد اكتمال النصاب القانوني يوم الثلاثاء الموافق 12 مارس 2024 في تمام الساعة 10:00 مساءً في فندق ماريوت ماركيز سيتي سنتر الدوحة، في قاعة العرين.

وفور إعلان اكتمال النصاب القانوني افتتح سعادة الشيخ فيصل بن قاسم ال ثاني رئيس مجلس الادارة الجلسة قائلا:

“بسم الله الرحمن الرحيم، أعزائي الحضور الكرام، يسعدني أن أرحب بكم في اجتماع الجمعية العامة العادية لشركة اعمال.

أود في البداية أن أهنّئكم بحلول شهر رمضان المبارك، أعاده الله علينا وعليكم جميعاً بالخير واليُمن والبركات. الحمد لله، نجحت شركة أعمال في تحقيق نتائج جيدة خلال عام 2023 ، وتم إضافة شركات جديدة إلى محفظتها الاستثمارية، للاستفادة من الفرص في عدد من القطاعات الحيوية مثل الطاقة وتكنولوجيا المعلومات والخدمات. ومن أهم العوامل التي ساعدت على تحقيق هذا النجاح هي استراتيجية التنوع التي تتمتّع بها الشركة، وقوة مركزها المالي، وقدرتها على الاستفادة من الفرص وتطوير أنشطتها، بالإضافة إلى قوة الاقتصاد القطري، وحرص حكومتنا الرشيدة بقيادة صاحب السمو الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على توفير مناخ استثماري آمن ومستقر. نحن نتطلّع دائماً إلى تحقيق المزيد من النجاح بإذن الله، وأود هنا أن أشكر مساهمينا على ثقتهم المتواصلة، وأشكر السادة أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية على جهودهم في إدارة الشركة وتوجيهها إلى تحقيق النمو خلال عام 2023 واتطلع لتحقيق المزيد من النجاحات في 2024 بإذن الله تعالى.”

سيقوم بقراءة التقرير الكامل نائب الرئيس التنفيذي الشيخ تميم بن فيصل قاسم آل ثاني.

شكرًا لكم على حضوركم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ومن ثم باشرت الجمعية بمناقشة بنود أجندة اجتماع الجمعية العامة العادي كالآتي:

البند الأول: سماع تقرير رئيس مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ومركزها المالي للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023 والتصديق عليه ومناقشة الخطة المستقبلية للشركة.

قام سعادة الشيخ تميم بن فيصل آل ثاني، نائب الرئيس التنفيذي، بإلقاء تقرير رئيس مجلس الإدارة، وجاء التقرير كما يلي:

“بسم الله الرحمن الرحيم، السادة المساهمون الكرام، السادة ممثلي دائرة شؤون الشركات وممثلي مدققي الحسابات المحترمين، أشكركم على حضوركم هذا اليوم لاجتماع الجمعيّة العامة العادي لشركة اعمال.

بالأصالة عن نفسي وبالإنابة عن أعضاء مجلس الادارة يسعدني أن أقدم لكم التقرير السنوي لشركة اعمال لعام 2023، والذي عكس الأداء الاستثنائي للشركة ومرونة استراتيجيتها حيث تمكنت اعمال من تحقيق نموًا قويًا والتزامًا ثابتًا، بالرغم من التحديات في سوق يتمتع بالديناميكية والتغير السريع، مما عاد بالفائدة على المساهمين وجميع أصحاب المصلحة.

بالنظر على النتائج المالية، يسرني أن أعلن عن أداء قوي عام 2023، مع زيادة في الإيرادات على أساس سنوي وارتفاع بنسبة 4.7٪ في صافي الربح لشركة اعمال.

وقد أظهر كل من قطاع التجارة والتوزيع وقطاع العقارات في الشركة أداء متميز وملحوظ، حيث ساهم موقع اعمال الراسخ والمركز المالي القوي بالاستفادة من الفرص المتنوعة عبر مختلف القطاعات وإظهار المرونة المالية للشركة.

كما أن استراتيجية النمو لشركة اعمال تتماشى مع رؤية قطر 2030، حيث من خلال انشطة الشركة المتنوعة تتمكن من أن تلعب دور محوري في تعزيز تنويع الاقتصاد القطري وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. ويؤكد أداؤنا تفانينا في دفع عجلة النمو الاقتصادي والتنافسية العالمية لقطر عبر مختلف القطاعات التي نعمل بها.

نحن محظوظين في العمل ببيئة استثمارية تتميز بالاستقرار والقوة الاقتصادية مما ساعدنا في مواجهة متغيرات السوق. حيث بالرغم من تباطئ قطاع المقاولات والبناء، بعد الانتهاء من المشاريع المرتبطة في بطولة كأس العالم 2022، فقد تمكنت اعمال من تجاوز هذه المتغيرات ببراعة مستندة على استراتيجية التنوع والرؤية الواضحة، فقد حافظنا في تحقيق النمو طويل الأمد، مساهمين بذلك في استقرار اقتصاد قطر.

إن سرعة التحرك والابتكار التي أظهرتها شركاتنا بالعمل في سوق ديناميكي، ساهمت في نمو الشركة خلال العام الماضي، وهو شهادة على الادارة البارعة للشركة التي قدمها فريقنا المميز.

بالإضافة إلى إنجازاتنا من الناحية التجارية، فإن اعمال لا تزال ملتزمة بالمبادرات المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات التي تتماشى مع قيمنا وتساهم إيجابًا في تطور وبناء المجتمع. خلال عام 2023، قمنا بتنفيذ العديد من المبادرات التي تركز على الصحة والرفاهية والرياضة وتمكين المرأة وغيرها العديد من المساهمات. وتعكس هذه المبادرات، التي ستُوضح بالتفصيل في قسم المسؤولية الاجتماعية للشركات في التقرير السنوي وتقرير الافصاحات البيئية والمجتمعية وحوكمة الشركات، التزامنا في تحقيق الافضل لمجتمعنا.

أود أن أعبر أيضًا عن شكري لقيادة قطر الحكيمة ودعمها الثابت بقيادة صاحب السمو امير البلاد المفدى الشيخ تميم بن حمد ال ثاني حفظه الله ورعاه، الامر الذي أوجد بيئة مواتية لازدهار النشاط الاقتصادي والمساهمة في تقدم الأمة.

وبالنظر الى المستقبل، فإن مجلس الإدارة ملتزم بمواصلة استكشاف فرص النمو المجدية مع الحفاظ على المركز المالي القوي وتحقيق عوائد مستدامة لمساهمينا. وتماشيًا مع هذا الالتزام، يقترح المجلس على الجمعية العامة تدوير الأرباح المتحققة من عام 2023، ليتم إعادة الاستثمار في مشاريع متعددة تتم دراستها حاليا لتحقيق نمو مستدام وإيجاد قيمة مضافة لجميع اصحاب المصلحة.

وفي الختام، فلا يسعني إلا أن اتقدم بامتناني الصادق لمساهمينا وموظفينا وعملائنا وشركائنا على دعمهم وتفانيهم. سويًا، سنستمر في دفع عجلة نمو ونجاح اعمال والمساهمة في تحقيق رؤية قطر لمستقبل مزدهر ومستدام. والله ولي التوفيق”

فيصل بن قاسم ال ثاني

صادقت الجمعية العامة على تقرير رئيس مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ومركزها المالي للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023 والخطة المستقبلية للشركة.

البند الثاني: تقرير مراقب الحسابات الخارجي عن البيانات المالية الموحدة للشركة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023، والتصديق عليه.

صادقت الجمعية العامة على تقرير مراقب الحسابات الخارجي عن البيانات المالية الموحدة للشركة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023.

البند الثالث: مناقشة والتصويت على البيانات المالية الموحدة للشركة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023.

صادقت الجمعية العامة على البيانات المالية الموحدة للشركة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023.

وكان ملخص النتائج المالية كما يلي:

  • ارتفعت الإيرادات بنسبة 0.9% لتبلغ 2,077.2 مليون ريال قطري (مقارنة مع 2,058.9 مليون ريال قطري خلال العام 2022)
  • ارتفعت الأرباح الإجمالية بنسبة 3.1% لتبلغ 499.6 مليون ريال قطري (مقارنة مع 484.7 مليون ريال قطري خلال العام 2022)
  • ارتفع صافي الربح المنسوب إلى حقوق المساهمين في أعمال بنسبة 5.7% ليبلغ 367.5 مليون ريال قطري (مقارنة مع 347.8 مليون ريال قطري خلال العام 2022)
  • ارتفع العائد على السهم بنسبة 5.7% ليبلغ 0.058 ريال قطري (مقارنة مع 0.055 ريال قطري خلال العام 2022)
  • صافي الاستثمارات في النفقات الرأسمالية انخفض بنسبة 26.1% ليبلغ 35.7 مليون ريال قطري (مقارنة مع 48.3 مليون ريال قطري خلال العام 2022)
  • ارتفعت نسبة الإقراض بصورة هامشية لتصل 2.4% (مقابل 2.0% خلال 2022)

البند الرابع: مناقشة والتصويت على مقترح مجلس الإدارة بتدوير الأرباح النقدية عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023 والتصديق عليه.

صادقت الجمعية العامة على مقترح مجلس بتدوير الأرباح النقدية عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023 والتصديق عليه.

البند الخامس: مناقشة والتصويت على تقرير حوكمة الشركة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022، واعتماده.

صادقت الجمعية العامة على تقرير حوكمة الشركة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022.

 البند السادس: مناقشة والتصويت على التقرير الخاص بنظام ضوابط الرقابة الداخلية على إعداد التقارير المالية للشركة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023 واعتماده.

صادقت الجمعية العامة على التقرير الخاص بنظام ضوابط الرقابة الداخلية على إعداد التقارير المالية للشركة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023.

البند السابع: إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة من المسؤولية عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023 وتحديد أتعابهم.

صادقت الجمعية العامة على إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة من المسؤولية عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023 وقررت عدم توزيع مكافآت على أعضاء مجلس الإدارة وذلك امتثالاً لقوانين الهيئة ووزارة التجارة والصناعة.

البند الثامن: تعيين مراقب الحسابات الخارجي لسنة 2024 وتحديد أتعابه.

صادقت الجمعية العامة على تعيين شركة كي بي إم جي كمراقب خارجي للحسابات للسنة المالية 2024 وتم تحديد أتعابه.

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *