دبي
29 Sep, Sunday
30°C

منتدى مصارف البحرين ناقش فرص وتحديات التكنولوجيا المالية

المحافظ المعراج: مصرف البحرين المركزي بات جاهزاً للتحولات

عدنان يوسف: التكنولوجيا المالية محرك رئيسي في إعادة صوغ القطاع المالي

نظمت جمعية مصارف البحرين، برعاية مصرف البحرين المركزي منتداها السنوي في فندق الخليج تحت عنوان »التكنولوجيا المالية… الفرص والتحديات« بمشاركة أكثر من 500 شخصية من القطاعين المصرفي والمالي على مستوى المملكة والعالم.

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية عدنان أحمد يوسف في كلمته »أحدثت التكنولوجيا المالية ثورة في صناعة الخدمات المالية التقليدية وباتت محركاً رئيسياً في إعادة صوغ القطاع المالي، في وقت أصبح عملاء البنوك تواقين للحصول على خدمات مصرفية أسرع، أقل كلفة وأكثر شمولية«.

اضاف: »تماشياً مع الجهود المتسارعة التي تبذلها مملكة البحرين ومصرف البحرين المركزي من أجل تحويل المملكة الى مركز رئيسي للتكنولوجيا المالية المبدعة، ينظر منتدى هذا العام في تأثير التقنيات المالية الناشئة على البنوك البحرينية ومستقبل هذه الصناعة من منظور البنوك«، مشيراً الى ان التكنولوجيا المالية (FINTECH) تعرف بأنها أي ابتكار تكنولوجي في مجال الخدمات المالية. سوق المالية التقليدية، وقد شاركت العديد من الشركات الناشئة في عملية إطلاق هذه التقنيات الجديدة، ولكن العديد من البنوك العالمية قامت بتطوير أفكارها الخاصة في مجال هذه التكنولوجيا من خلال إنشاء أذرع متخصصة أو إطلاق صناديق خاصة للإستثمار في شركات التكنولوجيا المالية الناشئة، أو إقامة تحالفات مع الشركات الناشئة. واضاف يوسف في كلمته الإفتتاحية: لقد تجاوز التمويل العالمي والمقدم عن طريق شركات التكنولوجيا المالية 31 مليار دولار في عام 2017. وبلغ إجمالي الإستثمار العالمي في قطاع التكنولوجيا المالية على مدى السنوات الثلاث الماضية 122 مليار دولار.

المعراج

من جهته أكد محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعارج »ان المصرف بات جاهزاً لهذه التحولات من خلال فريق عمل على دراية بالفرص والتحديات« مبيناً »ان البنوك في البحرين تواجه تحولاً كبيراً ويزامن ذلك تصميم للأنظمة لتكون بشكل موائم لهذه التحولات وتستجيب لمتطلبات مثل دراسة طرح الدينار الرقمي مستقبلاً«.

وانتقد المعراج ما اعتبره نوعاً من التباطؤ من قبل المؤسسات المالية في تطبيق التكنولوجيا المالية، مؤكداً اننا لا نريد اختراع العجلة وإنما يجب ان نستثمر في ما وصل اليه الآخرون خاصة وان الجيل الحالي جيل يتبنى التكنولوجيا ومتعطش لهذه التطورات.

جلسات حوارية

وتضمن المنتدى أربع جلسات حوارية تفاعلية ركزت على أربعة محاور أساسية هي العلاقة بين البنوك والتكنولوجيا المالية، تهيئة بيئة أفضل للتكنولوجيا المالية، معالجة الفجوة في رأس المال البشري، إضافة الى الاعتبارات القانونية والتنظيمية للتكنولوجيا المالية.

وشارك في الجلسات الحوارية كبار ممثلي مجموعة كبيرة من الشركات والمؤسسات المالية مثل شركة اميركان إكسبرس، خليج البحرين لتسوية المنازعات التجارية، BEEHIVE، بنك البحرين الإسلامي، مصرف البحرين المركزي، GATEWAY، بنك الخليج الدولي،  بنك البحرين الوطني، NETIKS INTERNATIONAL، تمكين، BAHRAIN THSA TECHNOLOGY وجامعة البحرين.

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *