دبي
28 Jun, Friday
37°C

محكمة مصرية: إمكانية استمرار احتجاز سفينة EVER GIVEN

أشار مصدر قضائي  الى  أن محكمة مصرية قضت بإمكانية استمرار احتجاز سفينة الحاويات Ever Given التي أغلقت قناة السويس في مارس الفائت، رافضة استئناف مالكها الياباني ضد عملية احتجازها.

وكانت قد جنحت السفينة، وهي واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم، عن مسارها في المجرى الملاحي لقناة السويس وظلت عالقة لمدة ستة أيام، مما أوقف حركة المرور في كلا الإتجاهين.

وكانت قد إحتجزت السلطات المصرية السفينة، وسط نزاع حول مطالبة بقيمة 916 مليون دولار من قبل هيئة قناة السويس ضد المالك الياباني شركة شوي كيسن كايشا للتعويض عن الحادث.

وتجري هيئة الأوراق المالية والسلع تحقيقات حول أسباب جنوح السفينة، لكنها لم تعلن النتائج بعد.

وأيدت محكمة الإسماعيلية، والتي كانت قد وافقت على حجز السفينة بعد تقديم تقرير من هيئة الأوراق المالية والسلع، هذا القرار، رافضة استئنافا تم تقديمه أواخر الشهر الماضي من جانب شركة إيفرغرين لإلغاء الأمر القضائي بالحجز التحفظي على السفينة.

وكانت شركة يو كيه كلوب، إحدى شركات التأمين على سفينة إيفرغيفن، قد أعربت في 14 أبريل الماضي عن خيبة أملها من قرار احتجاز السفينة في مصر لحين سداد التعويضات التي طلبتها هيئة القناة، معلنة أن المالكين كانوا يراجعون خياراتهم في ضوء القرار، وكان أمامهم حتى 20 مايو للإستئناف، مشيرة إلى أن الإستئناف قُدم لأسباب عديدة، بما في ذلك أحقية الحجز التحفظي في ظل عدم وجود أدلة داعمة لمطالبة هيئة الأوراق المالية والسلع.

وذكرت الشركة أنها عقدت عدة جلسات تفاوض بشأن تسوية مطالبات هيئة قناة السويس بشكل ودي، حتى تتمكن السفينة من السفر، بيد أن تلك الجلسات باءت بالفشل أمام المبالغة غير المقبولة وغير العادلة في تقدير مبلغ التسوية.

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *