دبي
2 Jul, Tuesday
33°C

محكمة الاستئناف الفيدرالية تثبّت عدم أحقية سائقة »أوبر« بالحصول على تغطية تأمينية بعد العودة من إيصال الراكب

أكدت محكمة الاستئناف الفيدرالية حكم محكمة البداية قضى بعدم أحقية سائقة »أوبر« بالحصول على تغطية تأمينية للاصابات التي لحقت بها جراء حادث وقع بعد العودة من إيصال راكب.

وفي التفاصيل، أن Bonni Genzer، وهي سائقة تعمل لدى شركة Uber،  وافقت على أن تقل راكباً 139 ميلاً من مطار Will Rogers World في أوكلاهوما سيتي إلى Woodward.

وفي طريق العودة، أصيبت بجروح عندما تطاير من شاحنة، كانت تسير أمامها، جسماً معدنياً نصف دائرياً أدى إلى تحطيم زجاج سيارتها الأمامي وأصاب وجهها، لكن سائق الشاحنة لم يتوقف بل واصل طريقه ولم يتم تحديد هويته، وفقاً للحكم.

وكانت شركة جيمس ريفر من ريتشموند، فرجينيا قد أصدرت وثيقتي تأمين لشركة تابعة لـ Uber: »وثيقة 100« التي تنطبق عندما يفي سائق Uber بطلبات لخدمات النقل، و »وثيقة 200« تنطبق عندما ينتظر سائقو Uber طلبات للحصول على خدمات النقل.

وبعد أن رفضت جيمس ريفر تغطية الحادث، رفعت السيدة Genzer دعوى ضد الشركة لحرمانها من التغطية التأمينية بموجب الوثيقة 100.

وأيدت محكمة مقاطعة الولايات المتحدة الأمريكية في أوكلاهوما سيتي قراراً موجزاً صادراً عن شركة التأمين برفض القضية، وهو ما أكدته لجنة استئناف مؤلفة من ثلاثة قضاة بالإجماع.

وتضمنت الوثيقة100 بند يتم تطبيقه على التغطية عند السفر »إلى الوجهة النهائية لخدمات النقل المطلوبة بما في ذلك ، على سبيل المثال لا الحصر، إنزال الركاب«، وفقاً للحكم.

وقال الحكم:» Genzer تؤكد أن هذا التعريف عرضة للإستفسارات المتعددة في ما يتعلق بالنقطة التي تنهي التغطية«. لكن التعريف لا يخلق مثل هذا الغموض. وقال القرار إنه يعرّف التغطية بوضوح بأنها مترابطة مع »خدمات النقل المطلوبة للراكب«، والتي تنتهي عندما يصل الراكب إلى »وجهته النهائية« ويخرج من المركبة مع كامل ممتلكاته. »على الرغم من أن هناك بعض الإستراحات في الطريق إلى تلك الوجهة، إلا أن التغطية تنتهي بوضوح عند وجهة الراكب الأخيرة«.

و»على الرغم من أننا نتعاطف مع حادثة Genzer وإصاباتها، فإن هذه النتيجة تمليها المصطلحات الواردة في التغطية«، قال الحكم، في تأكيده على قرار محكمة البداية.

وأصدر مكتب المستشار العام في المجلس الوطني لعلاقات العمل مذكرة استشارية في مايو الماضي تفيد بأن سائقي أوبر هم مقاولون مستقلون وليسوا موظفين.

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *