دبي
27 Apr, Saturday
30°C

مجموعة الدوحة للتأمين تستهدف التوسع

أقرت الجمعية العامة العادية لمجموعة الدوحة للتأمين أمس جميع بنودها وأبرزها توزيع أرباح نقدية للمساهمين بنسبة 17.5 % (ما يعادل 0.175 ريال لكل سهم) من رأس المال عن عام 2023.

واستعرض سعادة الشيخ نواف بن ناصر بن خالد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة مجموعة الدوحة للتأمين الخطة المستقبلية للمجموعة المتمثلة في: تحويل شركة الدوحة للتكافل من شركة ذات مسؤولية محدودة مملوكة بالكامل للمجموعة إلى شركة مساهمة خاصة تمهيدا لتحويلها مستقبلاً إلى شركة مساهمة عامة بناءً على متطلبات القانون رقم (13) لسنة 2012 بإصدار قانون مصرف قطر المركزي والمؤسسات المالية إلى جانب استراتيجية تتبناها مجموعة الدوحة للتأمين للمزيد من التوسع والانتشار والدخول في تحالفات إقليمية ودولية ترفد بها المجموعة محفظتها التأمينية والاستثمارية الأخرى بهدف تعزيز نمو ربحية المجموعة وتطورها والاستمرار في الاستثمار في تطوير القدرات الحاسوبية.

ولفت سعادته بحسب تقرير مجلس الإدارة إلى أن المجموعة طبقت في إعداد التقرير المالي لعام 2023 المعيار المحاسبي الجديد رقم 17 لقطاع التأمين وقد قام هذا المعيار بمعالجة ثلاث قضايا أساسية بشكل اكثر ملاءمة مقارنة بالمعيار السابق. المسألة الأولى هي أن المعيار السابق كان مرناً للغاية في عرضه للمركز والأداء المالي وقد اعاقت هذه المرونة المقارنة الصحيحة بين الشركات في القطاع الواحد. وعند تطبيق هذا المعيار الجديد أصبحت معه القوائم المالية للشركات العاملة في القطاع قابلة للمقارنة. والمسألة الثانية هي الإعتراف بالعقود الخاسرة في البيانات المالية بشكل منفصل، بدلاً من دمجها مع إجمالي إنتاج الشركة والمسألة الأخيرة: هي أن المعيار الجديد يأخذ بعين الاعتبار بأن دفع المطالبات وتحصيل الأقساط يمكن أن يتم على فترات زمنية طويلة مما يتطلب عكس مصاريف وإيرادات تمويل في إعداد البيانات المالية تحت المعيار الجديد.

وأوضح سعادته أن مجموعة الدوحة للتأمين حققت خطوة ملفتة في مجال الأمن السيبراني من خلال حصولها على شهادة PCI-DSS من قبل شركة ATOS العالمية الرائدة بتفوقها في المعايير الأمنية وهي أعلى شهادة في مجال الأمن السيبراني وحماية البيانات ومعلومات التعريف الشخصية المتعلقة بالعملاء كما عززت المجموعة في ذات المجال حصولها على شهادة 27001:2013 ISO من المنظمة الدولية للمعايير (ISO) من خلال تبني أحدث معايير الإدارة وأمان المعلومات وتقييم المخاطر وإثراء خدمات المجموعة في مجال التكنولوجيا وتقديم تجارب رقمية محسنة للعملاء.

ونوه إلى التزام مجموعة الدوحة للتأمين في ممارسة أوجه نشاطاتها المختلفة بالشفافية في تطبيق متطلبات حوكمة شركات التأمين الصادرة عن مصرف قطر المركزي. كما حافظت المجموعة خلال العام 2023 على تصنيفها الائتماني عند درجة (A) مع بقاء النظرة المستقبلية مستقرة، كما أعلنت ذلك وكالة التصنيف الائتماني العالمية ستاندرد آند بورز وسوف تواصل المجموعة سعيها خلال الفترة القادمة لرفع تصنيفها الائتماني بما يتناسب مع إنجازاتها وتطور نتائجها الإيجابي المتصاعد.

واختتم قائلا: واصلت المجموعة الالتزام بمبادئها والقيام بدور فاعل في تنمية المجتمع والنهوض به من خلال الدعم المستمر لمؤسسات الرعاية الاجتماعية والمراكز الثقافية والمشاركة في الأنشطة والفعاليات الرياضية، باعتبارها جميعاً جزءاً أساسياً من منظومة المسؤولية المجتمعية للشركات الوطنية وهو ما تؤمن به المجموعة وتحرص عليه وتتفاعل معه

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *