دبي
27 Apr, Saturday
30°C

إعداد استراتيجية جديدة لمصرف الريان

عقد مصرف الريان الاجتماع السنوي للجمعية العامة العادية واجتماع الجمعية العامة غير العادية للمساهمين أول أمس.

وخلال الاجتماع السنوي للجمعية العامة العادية، صادق المساهمون على البيانات المالية للبنك للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2023 والتي سجّلت صافي أرباح بلغ بعد خصم الضرائب 1452 مليون ريال قطري.

وألقى سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة كلمة في المناسبة، وتلا تقرير مجلس الإدارة عن نشــــاط الشــركـــة ومــــركــزها المـالــي للســنة المـنتهيــة فـي

31 ديسمبر 2023 والخطط المستقبلية.

وتعليقاً على أنشطة البنك في العام 2023، صرّح سعادته قائلا: واصلنا في العام 2023 مسيرة النمو على الرغم من التحديات وقـد انعكـس ذلك عـلى أرقام البنـك حيـث حـققنــا زيــادة بنسبة 8 % في الأرباح وشهدت معظم مؤشرات الأداء تحسناً، كما أطلقنا عدداً من المبادرات الاستراتيجية وأبرزها وضع استراتيجية جديدة لتكنولوجيا المعلومات لإطلاق عملية تحول شاملة للبنك إلى العصر الرقمي ووجّهنا بوضع خطة استراتيجية جديدة على المدى المتوسط تتوافق مع الأهداف المقررة لاستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة وسيتم لمس نتائج هذه المبادرات في السنوات المقبلة وكذلك نواصل دعمنا للمبادرات البيئية والاجتماعية والحوكمة بما يتماشى مع الأهداف المنشودة من الخطة الوطنية للتغير المناخي في دولة قطر بهدف تعزيز القيمة المضافة للمساهمين. وتأتي جميع هذه الجهود في إطار التزامنا بدعم أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 ولنقدم أفضل عوائد ممكنة ومستدامة إلى المساهمين.

ثم استمعت الجمعية إلى تقرير هيئة الرقابة الشرعية الموقرة وكذلك تقرير مدققي الحسابات عن ميزانية الشركة وحساباتها للسنة المالية 2023 وصادقت عليهما كما ناقشت وصادقت على القوائم المالية المعروضة عليها للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023 وأقرّت اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية عن العام 2023 بنسبة 10 % من القيمة الإسمية للسهم أي بواقع 0,10 ريال عن كل سهم وترحيل ما يتبقى من الربح على النحو المقترح في القوائم المالية المدققة.

واستمعت الجمعية وأقرّت تقرير مدققي الحسابات حول متطلبات المادة (24) من نظام حوكمة الشركات والكيانات القانونية المدرجة في السوق الرئيسية الصادر عن هيئة قطر للأسواق المالية بشأن الالتزام بتعليمات الحوكمة ومتطلبات الرقابة الداخلية على البيانات المالية.

ثم ناقشت واعتمدت الجمعية تقرير الحوكمة للعام 2023 بما في ذلك أسس وسياسة منح المكافآت لأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية كما وصادقت على تعيين السادة شركة برايس ووتر هاوس كوبرز كمدققي حسابات البنك للسنة المالية 2024 للسنة الثانية على التوالي ثم أبرأت ذمّة السادة أعضاء مجلس إدارة الشركة من المسؤولية عن أعمالهم وحددت مكافآتهم للعام 2023.

كما أخذت الجمعية علماً باستبدال عضو مجلس الإدارة السيد تركي محمد الخاطر، بالعضو الجديد السيد أحمد علي الحمادي ممثلاً عن الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية على أن يكمل مدة سلفه للفترة المتبقية من الدورة الحالية للمجلس 2023-2024-2025.

أخيراً أخذت الجمعية علماً باستقالة العضو المستقل السيد عبدالله بن ناصر المسند، وانتخبت السيد عبدالله سعد محمد جبارة الرميحي، خلفاً له على أن يكمل العضو الجديد مدة سلفه للفترة المتبقية من الدورة الحالية للمجلس 2023-2024-2025.

وخلال اجتماع الجمعية العامة غير العادية وافق المساهمون على التعديلات المقترحة على النظام الأساسي للبنك لتوفيق الأوضاع مع تعميم مصرف قطر المركزي رقم (2) لسنة 2023 بتعديل بعض أحكام تعليمات الحوكمة في البنوك وقد فوض المساهمون رئيس مجلس الإدارة و/‏أو نائب رئيس مجلس الإدارة و/‏أو من يفوّضه المجلس لاستكمال الإجراءات اللازمة الخاصة بالتعديل مع مراعاة الموافقات اللازمة من الجهات الرسمية المختصة.

وكان الاجتماع السنوي للجمعية العامة العادية وغير العادية قد انعقد في فندق الريتز كارلتون وحضره إلى جانب المساهمين، ممثلو الجهات الرقابية المعنية، وأعضاء مجلس الإدارة ومدراء وموظفو البنك وعدد من المستثمرين والمحللين الماليين.

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *