دبي
1 Jul, Monday
31°C

لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية تحقق مع شركات لتفاوضها في مسألة الرشاوى مع الحكومة الصينية  والفوز بعقود في البرازيل

أشار مصدران أميركيان مطلعان الى أن لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية  SEC تحقق مع شركات سيمنز إيه جي Siemens وفيليبس Philips وجنرال إلكتريك GE لاستخدامها وسطاء محليين للتفاوض في مسألة الرشاوى مع الحكومة الصينية ومسؤولي المستشفيات في ما يتعلق ببيع المعدات الطبية.

ولفت المصدران إلى أن التحقيقات في أعمال الشركات في الصين، إلى جانب التحقيق الحالي الذي أجرته SEC لمبيعات الشركات في البرازيل ، هي جزء من جهد جديد من جانب المنظمين الأميركيين للقضاء على الفساد المزعوم في مبيعات المعدات الطبية المكلفة في جميع أنحاء العالم.

بدورها، نفت كل من Siemens و GE و Philips ارتكاب أي مخالفات، وأوضحت إنها لم تكن على علم بأي تحقيق من SEC يتعلق بعملياتها في الصين.

وذكرت رويترز في شهر مايو (أيار) الفائت أن هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، إلى جانب وزارة العدل الأميركية ومكتب التحقيقات الفيدرالي، كانت تحقق مع سيمنز و»جنرال إلكتريك« و»فيليبس« وكذلك »جونسون آند جونسون« بدعوى دفع رشاوى للفوز بعقود في البرازيل. لكن الشركات الأربع جميعها نفت ارتكاب أي مخالفات في البرازيل.

وبموجب القانون الفيدرالي الأميركي الذي يحمل إسم قانون ممارسات الفساد الأجنبية لعام 1977 (FCPA)، فإنه من غير القانوني للأميركيين أو الشركات الأميركية أو الشركات الأجنبية التي تدرج أوراقها المالية في الولايات المتحدة أن تدفع للمسؤولين الأجانب لكسب أعمال. وفي حال أدينت هذه الشركات بتهمة انتهاك القانون، فقد تواجه غرامات من SEC.

وبلغت سوق الأجهزة الطبية في الصين 58,63 مليار دولار في عام 2017 مقابل 10,8 مليارات دولار في البرازيل – وفقاً لأحدث البيانات المتاحة من وزارة التجارة الأميركية.

وفي كلتا السوقين، استفادت الشركات ليس فقط من بيع المعدات ولكن أيضًا من هوامش الربح الأكبر التي يجب تحقيقها أثناء خدمتها خلال فترة عمرها من 10 إلى 15 عاماً وكذلك من بيع تحديثات البرامج وقطع الغيار والمواد المستخدمة في تشغيل الآلات.

وتزعم الدعوى المرفوعة ضد المساهمين في GE في المحكمة العليا لولاية نيويورك، أنه منذ عام 2011 قام موظفو GE في الصين أو العاملون في الشركات التابعة لها برشوة مديري المستشفيات، واشتركوا في مناقصة تواطئية، وقدموا عمولات للمسؤولين الحكوميين. واعترف بعض مديري المستشفيات في المحكمة بالواقعة وتلقوا أحكاماً بالسجن، وفقاً للأحكام المذكورة في الدعوى، في حين لم يتم توجيه الاتهام إلى جنرال إلكتريك في أحكام المحكمة الصينية المدرجة كدليل.

وتتهم الدعوى GE بالتواطؤ مع Philips و Siemens ووحدة Toshiba الطبية – التي اشترتها Canon في عام 2016 – لإصلاح الأسعار وعروض المناقصات للمعدات الطبية باهظة الثمن، مثل أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي والماسحات الضوئية المقطعية، من خلال الوسطاء الصينيين. تضمنت الدعوى بيانات عامة عن المبلغ الذي دفعته المستشفيات الصينية مقابل هذه المعدات، والتي قالت أنها كانت بشكل روتيني أعلى بنسبة 40 في المئة من السعر الذي يدفعه الوسطاء للشركات. وبعد ذلك تم توزيع الفرق على شكل رشاوى على مسؤولي الصحة، كما تزعم الدعوى، حيث يحصل الوسطاء على بعض الأموال كما يتم تدفق البعض الآخر إلى الشركات الأخرى.

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *