دبي
30 Jun, Sunday
34°C

»كورونا« يفرض انكماشا على مجمل قطاعات الاعمال العالمية ويرفع معدلات البطالة

رأى محللون في بنك »جوليوس باير« ان تفشي فيروس »كورونا« السريع ادى الى توقف دورة الاعمال العالمية فجأة، بسبب التباطؤ الكبير في الطلب الذي نجم عن تدابير احتواء الفيروس.

ولاحظ المحللون انعكاسات للانكماش على قطاعات السفر والضيافة والترفيه بشكل كبير، طاول ايضا الصناعة والخدمات الاخرى غير المعنية مباشرة في مكافحة الفيروس.

وترقب محللو جوليوس باير ان تشهد معدلات البطالة ارتفاعا، وتراجعاً اقتصادياً بواقع 4 في المئة على الاقل سنويا في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو.

صراع روسي سعودي

على صعيد آخر توقع ايريني تسيكيريدو محلل في »جوليوس باير« ان تكون روسيا اكثر استعدادا من المملكة العربية السعودية للصمود بمواجهة انخفاض اسعار النفط، وان تعلن المملكة عن عجز في الموازنة يمكن ان يصل الى 20 في المئة من ناتجها المحلي.

واشار تسيكيريدو الى انه وفق مسؤولين روس يمكن لاحتياطيات روسيا البالغة 580 مليار دولار ان تغطي الثغرات في الموازنة للسنوات الخمس المقبلة، في حين ان احتياطيات السعودية البالغة 500 مليار دولار يمكن ان توفر ايضا الدعم، ومع ذلك، تتمتع روسيا بميزة اضافية تتمثل بالعملة العائمة التي يمكن ان تعوض عنها انخفاض اسعار النفط، على عكس السعودية التي يرتبط الريال فيها بالدولار الاميركي وبالتالي، فإن روسيا تمتلك وسائل اكثر من المملكة العربية السعودية لتحمل اسعار النفط المنخفضة لفترة أطول، ولكن في النهاية، لا يعتبر هذا الوضع مستداما لاي منهما.

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *