دبي
16 Jul, Tuesday
38°C

»كورونا« يسبب انخفاضاً غير مسبوق بحركة الحاويات في العالم

توقع TREVOR CROWE مدير مؤسسة الأبحاث CLARKSONS RESEARCH ان تشهد حركة الحاويات في العالم انخفاضا غير مسبوق في العالم الحالي بسبب تفشي فيروس »كورونا« وانتشاره في العالم. واوضح ان التراجع بحركة الحاويات سيتخطى 10% في نهاية العام الحالي متجاوزا بذلك الانخفاض الذي كانت سجلته والبالغ 7% في اعقاب الازمة المالية والاقتصادية التي ضربت العالم في العام 2008. وأضاف: »ان فيروس »كورونا« الذي ضرب التجارة البحرية العالمية سبب ارتفاع سعة البواخر المسحوبة من الخدمة الى 11% من سعة بواخر الحاويات في العالم، كما ادى الى تراجع اسعار تأجير بواخر الحاويات بنسبة 30% منذ بداية العام الحالي«. وتابع CROWE ان الركود الحالي بحركة الحاويات يأتي بعد ان كانت سجلت نموا بنسبة 9,9% سنويا في الثمانينات و9,1% في التسعينات و7,3 % في العقد الاول من القرن الحالي وبين 4 و6% في العام 2010.

واستبعد TIEMEN MEESTER مدير العمليات في موانئ دبي العالمية (DP WORLD) ، ان تتعافى حركة الحاويات في العالم من تداعيات فيروس »كورونا« خلال العام الحالي وان تستمر خلال العامين المقبلين وربما خلال العام 2023، داعيا شركات الملاحة العالمية الى اتخاذ التدابير التي تراها مناسبة للمحافظة على نفسها تجنباً من الوقوع في المحظور.

اما WIM DILLEN مدير التطوير الدولي في مرفأ ANTWERP البلجيكي،  فكان أكثر تفاؤلا بالرغم من موافقته على ان حركة الحاويات في العالم تمر بظروف صعبة، متوقعا ان تبدأ باستعادة عافيتها في مطلع النصف الثاني من العام المقبل.

وتجدر الاشارة الى ان كلام كل من:   TREVOR CROWE و TIEMEN MEESTER و WIM DILLEN جاء خلال مشاركتهم في الندوة التي نظمتها شركة (EY) ERNST & YOUNG المتخصصة بالخدمات المهنية بالتعاون مع منظمة LONDON MARITIME عبر الانترنت.

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *