دبي
28 Sep, Saturday
33°C

في حكم تاريخي قد يسهـّل رفع دعاوى ضد المستشارين دعوى إهمال ضد مدقق الحسابات جرانت ثورنتون

أيدت أعلى محكمة بريطانية دعوى إهمال بقيمة 32 مليون جنيه إسترليني (44,49 مليون دولار) من جمعية مانشستر للبناء ضد مدقق حساباتها السابق شركة جرانت ثورنتون GRANT THORNTON في حكم تاريخي قد يسهل رفع دعاوى ضد مستشارين محترفين.

وأشارت المحكمة العليا إلى أن جرانت ثورنتون أخبرت بشكل غير صحيح جمعية البناء أنه يمكن إعداد حساباتها بإستخدام قاعدة تُعرف بإسم محاسبة التحوط HEDGE ACCOUNTING لتخفيف التقلبات في المقايضات التي تتم على دفاتر الجمعية.

وقالت المحكمة إنه من خلال الإعتماد على تلك النصيحة »غير الصحيحة والمهملة«، دخلت جمعية البناء في مقايضات أسعار الفائدة طويلة الأجل كتحوط من تكلفة الإقتراض لتمويل الرهون العقارية.

وأضافت المحكمة أن هذه التقلبات الخفية في وضع رأس المال لمجتمع البناء أدى إلى عدم تطابق حاد بين القيمة السلبية للمبادلات وقيمة الرهون العقارية التي كان من المفترض التحوط منها.

وأدركت جرانت ثورنتون خطأها في عام 2013، تاركة الجمعية برأس مال غير كافٍ للوفاء بشروط بنك إنكلترا.

ولفتت المحكمة إلى أن الجمعية أغلقت عقود مقايضة الفائدة مبكراً بتكلفة تجاوزت 32 مليون جنيه لمعالجة الوضع.

وركز الإستئناف على ما إذا كان يمكن للجمعية أن تسترد كتعويض عن الأضرار تكلفة إغلاق المقايضات من جرانت ثورنتون، مشيراً إلى أن الأخيرة مسؤولة عن الخسارة التي تكبدتها الجمعية في كسر المقايضات مبكراً، مع مراعاة تخفيض الأضرار بنسبة 50 في المئة للإهمال المشترك.

وقالت المحكمة إن جمعية مانشستر للبناء لها الحق في استرداد تعويضات بقيمة 13,4 مليون جنيه إسترليني.

وقالت جرانت ثورنتون إنها أصيبت بخيبة أمل بسبب الحكم، معربة عن أن عمليات التدقيق التي أجرتها للجمعية للأعوام 2006-2011 كانت أقل من المعايير العالية التي تسعى جاهدة لتحقيقها.

وقالت شركة Squire Patton Boggs ، وهي شركة محاماة تمثل جمعية مانشستر للبناء، إن الحكم التاريخي يجعل من السهل رفع مثل هذه الدعاوى القضائية مستقبلاً في ما يتعلق بقضايا الإهمال المهني ESSIONAL NEGLIGENCEPROF.

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *