دبي
28 Jun, Friday
37°C

فضح مجموعة NMC للرعاية الصحية لاحتيالها في تقدير أصولها وانكشافها على قروض مصرفية بقيمة 6 مليارات درهم

مؤسسها د. شيتي يفرّ الى الهند خوفاً من ملاحقته قضائياً

دخل الدكتور بي آر شيتي دولة الامارات عام 1973 وشغل وظيفة لها علاقة بالمستحضرات الصيدلانية ومواد التجميل في أبو ظبي، وكان يقوم بالتجوّل على المتاجر والمخازن العامة لتسليم البضائع.

وفي العام 1975 افتتح أول عيادة خاصة في أبو ظبي ومنها بدأ بالتوسع بعد اكتسابه شهرة واسعة فقرر توسيع وتطوير العيادة وأطلق عليها اسم المركز الطبي الجديد (NEW MEDICAL CENTER)  والمعروفة حاليا بـ NMC ومن ثم افتتح فروعاً وصيدلية بالاسم نفسه.

وفي الثمانينات قرر توسيع دائرة استثماراته حيث إفتتح مركز الامارات للصرافة “UAE EXCHANGE” وأصبح يخدم الجالية الآسيوية بشكل خاص في الامارات فحقق أرباحا مجزية من خلال الخدمات التي يقدمها.

 

إدراج وشكوك

وفي العام 2003 افتتح مصنعا للأدوية NEOPHARMA وكان أكبر موزع أدوية لصيدليات NMC والصيدليات الأخرى. وانطلاقا من هذه النجاحات والتألق الذي حققه الدكتور شيتي اتخذ قرارا في العام 2012 بإدراج مجموعة مستشفيات NMC في بورصة لندن، حيث تم طرح جزء من الشركة للاكتتاب العام وجمع حوالى 250 مليون دولار أي ما يقارب مليار درهم للتوسعات المستقبلية في السوق الاماراتية، وبعد نجاح عملية الاكتتاب بدأ التداول على السهم في بورصة لندن طوال السنوات الماضية حتى يوم 17 ديسمبر 2019، الى ان نشرت شركة MUDDY WATERS الاميركية تقريرا تشكك في أصول وحسابات شركة NMC ومن هنا بدأت الحكاية حيث تضمن التقرير شكوكا خطيرة في قيمة أصول الشركة ورصيدها النقدي وكذلك أرباحها وديونها المعلنة. وأشارت MUDDY WATERS الى وجود مبالغة في أسعار شراء الأصول والنفقات الرأسمالية من جانب NMC معتبرة ذلك علامات على احتيال كبير.

دفاع NMC وهروب المؤسس

ونتيجة هذا التقرير هبط سهم الشركة في اليوم نفسه 30 في المئة، الا ان ردود فعل شركة NMC كانت مخالفة للتقرير، ولفتت الى انه غير صحيح وهي ملتزمة بأعلى المعايير الاستثمارية ومستعدة لنشر المعلومات المطلوبة، الا ان سعر السهم استمر في الانخفاض برغم نفي الشركة للمعلومات الواردة في التقرير. وفي الوقت نفسه الذي تعرّض له سهم NMC لضغوطات بيع في بورصة لندن واجه سهم FINABLR المدرج في لندن أيضا ضغوطات البيع نفسها لأن المالك هو نفسه الدكتور شيتي، في حين ان FINABLR هي الشركة الأم لشركة »الامارات للصرافة« TRAVELLEX.

وفي 19 آذار (مارس) نشر موقع الكتروني ان المستثمر شيتي عاد الى بلاده الهند ولم يعد خوفا من الملاحقات القضائية المتعلقة بالشكوك حول التلاعب بمالية شركة NMC، ومن هنا عمدت بورصة لندن الى وقف التداول على أسهم NMC بعد هبوط السهم الى مستوى أقل من باوند واحد، وفي الوقت نفسه قام المصرف المركزي الاماراتي باتخاذ اجراءات لوقف عمليات الامارات للصرافة حفاظا على أموال المتعاملين خصوصا بعد ورود أنباء عن هروب شيتي الى الهند.

من جهة أخرى وقُبيل نهاية عام 2019، قام نائب شركة NMC خليفة المهيري وثاني اكبر المساهمين فيها سعيد القبيسي مجتمعين ببيع أسهم بقيمة 493 مليون دولار، ومع ازدياد الضغوط على الشركة اضطر رئيس مجلس الادارة الدكتور شيتي للاستقالة ايضا. الا ان المدير المالي للشركة أوضح ان بيع كبار المستثمرين لأسهمهم يتعلق بأهداف شخصية ولا علاقة له بوضع الشركة الحالي.

انكشاف مصرفي بقيمة 6 مليارات درهم

وبعد التدهور الحاصل والبلبلة حول صدقية الشركة وبطلب من سوقي دبي وأبو ظبي المالية صرّحت العديد من البنوك والشركات الإمارتية والخليجية والأجنبية عن انكشاف NMC حيث بلغت قيمة القروض المحلية المقدمة لها حوالى 6 مليارات درهم ومن أبرز هذه البنوك صاحبة القروض: بنك أبو ظبي التجاري (ADCB) نحو 4 مليارات درهم، بنك دبي الاسلامي (DIB) 2 مليار درهم، بنك أبو ظبي الاسلامي(ADIB) 1,8 مليار درهم، بنك أم القوين الوطني ((NBQ 50 مليون درهم، بنك الكويت الوطني (NBK) 28 مليون دينار كويتي، بنك الكويت الدولي (KIB) 23,1 مليون دينار. كما تواجه شركة NMC كبرى شركات القطاع الخاص في الامارات والتي تعمل في 19 دولة من بينها السعودية، أزمة ديونها قدرتها الشركة مع قروضها المصرفية بنحو 6,6 مليار دولار وذلك بعد ان كشف الاعضاء غير التنفيذيين في ادارة الشركة عن ديون غير معلنة ومخالفات مالية ارتكبتها الادارة السابقة للشركة.

خطة انقاذ بانتظار قرار الوصاية القانونية

وكشف فيصل بلهول رئيس مجلس الادارة التنفيذي الجديد للشركة عن استراتيجية جديدة تهدف الى تحقيق الاستقرار المالي والتشغيلي، كما تترقب الادارة الجديدة قرار المحكمة العليا في المملكة المتحدة، بشأن الطلب الذي تقدم به بنك أبو ظبي التجاري (ADCB)، أكبر دائني الشركة لفرض الوصاية القانونية، وذلك لتجديد المسار الذي ستنطلق منه خطة الانقاذ التي أعلن عنها رئيس مجلس الادارة الجديد، كما دعا بهلول المقرضين الى تأجيل المطالبة بالديون المستحقة مؤقتاً لتمكين فريق الادارة الجديد من إعداد وتفعيل خطة التعافي التي ستعود بقيمة أفضل على جميع الاطراف، مؤكدا ان الشركة قطعت شوطاً مهماً في مفاوضاتها مع المقرضين الرئيسيين بشأن عملية اعادة الهيكلة والوصول الى حلول، وبهدف تعزيز الاستقلالية والشفافية في العمليات المالية قام مجلس الادارة بتعيين شركة »برايس ووترهاوس كوبرز« (PWC) مستشاراً لشؤون السيولة والعمليات التشغيلية. وتتمثل أولوية المجلس الجديد في العمل مع المدراء لتطبيق التغييرات في معايير الحوكمة المؤسسية في المجموعة. كما لم يعد مجلس الادارة السابق يتمتع بأي صلاحيات تخوّله اتخاذ القرارات بخصوص الشركة وتم عزلهم جميعاً من مجلس الادارة،  فضلاً عن تعيين الحراس القضائيين لشركة NMC بقرار من المحكمة العليا في انكلترا وويلز بتاريخ 9 أبريل 2020 وسيتمثل الهدف الأبرز للحراس القضائيين في ضمان تقديم الرعاية الصحية للمرضى والاستقرار للموظفين والموردين وتحقيق الأمن المالي للكيانات التابعة للشركة، فضلا عن أنه لن يطرأ أي تغيير على أعمال المستشفيات والمراكز الصحية ومنشآت الرعاية والخدمات الاخرى وضمان حصول الأطباء والممرضين ومقدمي الرعاية على كل ما يلزم للإستمرار في تقديم الخدمات للمرضى في ظل تفشي وباء كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم.ا

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *