دبي
16 Jul, Tuesday
36°C

فاتورة كبيرة يدفعها معيدو التأمين في لبنان

شركة UFA للتأمين بين المؤسسات التي طالتها الإعتداءات وسط بيروت

المصارف مغطاة بعقد شامل BBB يغطي كافة الأضرار

شركات التأمين لم تسلم من اعتداءات الفوضويين الذين اندسوا في صفوف المحتجين والمتظاهرين، فقد أقدم مجهولون على إشعال النار في مدخل شركة UFA للتأمين الكامن في ساحة الشهداء في بيروت.

وخلال الإضطرابات العنيفة والدموية التي شهدتها العاصمة تعرضت مصارف ومحال تجارية للإقتحام والتخريب وسرقت بعض محتوياتها نذكر من بينها ALFA لتشغيل الهاتف الخلوي وPATCHI.

شركات التأمين تدفع التعويضات

نذكر ان البنوك التي تعرضت للإعتداءات تحمل غطاء تأمينياً تحت إسم BANKER BLANKET BOND (BBB) وهو  عقد تأمين خاص بالمصارف متداول عالمياً، ويغطي ممتلكات المصرف ضد الحريق والسرقة وأضرار الكوارث الطبيعية كما يغطّي الخسائر التي يتعرض لها المصرف جرّاء أي عملية تزوير FRAUD أو إساءة أمانة من قبل موظفيه EMBEZZLEMENT وكذلك عمليات السطو المسلح HOLD UP التي يتعرض لها خلال نقل أمواله من مكان  الى آخر.

سنة صعبة على شركات التأمين في لبنان

والإعتداءات المتكررة التي طالت المصارف وفروعها في المناطق، وكذلك السرقات وعمليات التخريب التي طالت المحال التجارية، معظمها مغطّى بعقود تأمين تضمن الأضرار الناتجة عن أعمال الشغب RIOT والإضطرابات المدنية CIVIL COMMOTIONS كما يغطي عقد التأمين الإيذاء المتعمد MALICIOUS ACT والإيذاء العشوائي VANDALISM.

ويبدو بوضوح ان معيدي التأمين في الخارج REINSURERS قد تلقوا حتى الآن كمّاً من المطالبات التي تتعلق بالأضرار التي لحقت سواء بالمصارف أو بالمخازن التجارية. وينتظر ان تأخذ فاتورة الحراك أو الثورة في لبنان حجماً غير مسبوق ما يجعل معيدي التأمين يراجعون حساباتهم مع شركات التأمين اللبنانية علماً بأن أقساط التأمين ضد تلك الأحداث التي تحوّل الى معيدي التأمين لا تتجاوز 250 ألف دولار أميركي سنوياً.

ويتخوّف الخبراء من أن يضع معيدو التأمين لبنان في عداد الدول التي يتجنب معيدو التأمين التعامل معها.

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *