دبي
16 Jul, Tuesday
36°C

»غلاكسو سميث كلاين« و»نوفارتيس« تضللان المستهلكين وتخرقان القانون بترويجهما هلاماً على أنه يساعد في علاج هشاشة العظام

خلصت محكمة أسترالية إلى أن الفروع الأسترالية لشركة الأدوية البريطانية غلاكسو سميث كلاين GlaxoSmithKline وشركة الأدوية السويسرية نوفارتيس Novartis ضللت العملاء وخرقت القانون من خلال الترويج لهلام على أنه يساعد في علاج أمراض معينة.

وقالت المحكمة أن الشركتين اعترفتا بتسويق Voltaren Osteo Gel كعلاج للألم المرتبط بهشاشة العظام مع العلم أن مكوناته مماثلة لمنتج Emulgel الأقل ثمناً.

وأشار القاضي روبرت بروميتش Robert Bromwich إلى  أن ما فعلته الشركتان هو جزء من »استراتيجية تسويقية مدروسة«.

وصرّحت مفوضة هيئة مراقبة المستهلك الأسترالية سارة كورت Sarah Court،  التي رفعت الدعوى، في بيان أن نوفارتيس و GSK ضللتا مرضى التهاب المفاصل العظمي عن طريق جعلهم يشترون هلام Osteo Gel الأغلى ثمناً ظنًا أنه أكثر فاعلية، مع العلم أن Voltaren Osteo Gel و Emulgel متطابقان وفعالان بالقدر نفسه في علاج أعراض هشاشة العظام ومجموعة من حالات الألم الأخرى.

وأشارت GSK إلى أنها اعترفت بالادعاءات وأنها سعيدة بأن القاضي بروميتش وجد أن تغييرات التعبئة والتغليف منذ عام 2017 قامت بتصحيح خروقات القانون، وهو الأمر الذي طعنت فيه هيئة مراقبة المستهلك، لافتة إلى أنها تأخذ قانون المستهلك على محمل الجد.

وكانت Novartis قد قامت بتسويق وبيع المواد الهلامية حتى تم دمج أقسام المستهلكين في Novartis و GSK ومن ثم استحوذت عليها GSK في نهاية المطاف في عام 2016.

من جهته، لم يحدد بعد القاضي Bromwich غرامة لكن العقوبة القصوى هي 10 ملايين دولار أسترالي أو ما يعادل 7 ملايين دولار، أي ثلاثة أضعاف الفوائد المكتسبة من السلوك المضلل أو عُشر المبيعات السنوية للشركة.

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *