دبي
4 Jul, Thursday
36°C

عمليات الاستحواذ والدمج احدثت تغييرات بأسماء شركات الملاحة العشر الاولى في العالم

شهد قطاع النقل البحري العالمي عدة عمليات استحواذ ودمج بين شركات الملاحة العالمية خلال السنوات الخمس المنصرمة. وكانت آخر عملية استحواذ قد حدثت في العام الحالي عندما انجزت مجموعة COSCO / CSCL الصينية عملية شراء  شركة الملاحة OOCL هونغ كونغ بصفقة تجاوزت قيمتها الـ 6,5 مليارات دولار اميركي.

والمعلوم ان الاسباب المباشرة التي شجعت على عمليات الاستحواذ والدمج في قطاع النقل البحري العالمي تعود الى الخسائر الفادحة التي تكبدتها شركات ملاحة عدة خلال السنوات الاخيرة بسبب سياسة المضاربة بأجور الشحن، في ظل استمرار تدفق بواخر الحاويات العملاقة الى قطاع النقل البحري وانخفاض حركة التجارة العالمية. وكانت آخر ضحية لتلك الخسائر شركة الملاحة الكورية الجنوبية HANJIN SHIPPING التي اشهرت افلاسها، علما انها كانت تحتل المرتبة السابعة في العالم بأسطول تبلغ سعته الاجمالية اكثر من 750 الف حاوية نمطية.

وتجدر الاشارة الى ان مجموعة CMACGM الفرنسية كانت قد اشترت مجموعة NOL السنغافورية بأكثر من 2 ملياري دولار اميركي، بينما اندمجت شركة الملاحة العربية المتحدة UASC بشركة HAPAG LLOYD الالمانية، في حين اشترت مجموعة MAERSK الدانمركية شركة الملاحة الالمانية HAMBURG SUD بصفقة تجاوزت الـ 4 مليارات دولار اميركي.

وبنتيجة عمليات الاستحواذ والدمج حدثت تغييرات جذرية بأسماء شركات الملاحة العالمية التي اصبحت تحتل المراتب العشر الاولى في العالم من جهة وذوبان شركات بحرية بأخرى من جهة ثانية.

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *