دبي
5 Jul, Friday
34°C

عدنان احمد يوسف عن القطاع المصرفي العربي: تريليونا دولار حجم الائتمان الذي ضخه في 2019

أفاد إحصاء سنوي عن وضع القطاع المصرفي العربي ان حجم موجوداته المجمعة قفز بأكثر من 7 في المئة الى 3,71 تريليون دولار نهاية عام 2019، قياساً بما كان عليه في نهاية 2018 وهي ما تشكل نحو 137 في المئة من حجم الناتج المحلي الاجمالي العربي.

وبلغت الودائع المجمعة في القطاع حوالى 2,34 تريليون دولار محققة نسبة نمو 5,6 في المئة، فيما بلغت حسابات رأس المال حوالى 432 مليار دولار مسجلة نموا بحوالى 7,5 في المئة عما كانت عليه بنهاية عام 2018.

وفــــــــي هــــــــذا السيــــــــاق اكــــــــد الرئيس التنفيذي لمجموعــــــــة البركة المصرفية عدنان احمد يوسف: »تشير قاعدة بيانات اتحاد المصارف العربية الى ان حجم الائتمان الذي ضخه القطاع المصرفي في الاقتصاد العربي حتى نهاية عام 2019 قد بلغ حوالى تريليوني دولار، وهو ما يشكل نحو 75 في المئة من حجم الناتج المحلي الاجمالي العربي، محققا نسبة نمو حوالى 7 في المئة عن نهاية 2018«.

وعن توقعاته بشأن القطاعات الاقتصادية التي ستكون الاكثر تضررا وتأثرا بجائحة »كورونا«، اذا استمرت تداعياتها الى فترة أطول من 2020، قال السيد يوسف: »القطاعات التي تأثرت سلباً ولحقت بها أضرار كبيرة هي قطاعات السفر والسياحة والطيران والنقل الجوي والبحري والتجارة الى حد ما. لكن هناك قطاعات استفادت من الازمة مثل صناعات الادوية والعناية الصحية والاتصالات والتجارة الالكترونية وأسواق تجارة التجزئة وتقديم الخدمات عن بعد مثل الصحة والتعليم والتدريب والأطعمة«.

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *