دبي
28 Jun, Friday
39°C

عبدالله التويجري (مدير عام هيئة الرقابة على شركات التأمين): وجود عدد كبير من شركات التأمين يجعل الاندماج خيارا

توقع عبدالله التويجري، مدير عام هيئة الرقابة على شركات التأمين في البنك المركزي السعودي، أن يشهد العام 2021 عددا إضافياً في الاندماجات بقطاع التأمين في المملكة. وقال إن قطاع التأمين وصل إلى مرحلة من النضج تمكنه من معرفة الحاجة إلى رؤوس أموال كبيرة.

ونوه التويجري، بوجود إفصاحات عن مباحثات اندماج في السوق السعودية لشركات عناية وأمانة من جانب، وسوليدرتي والجزيرة تكافل من جانب آخر.

وأشار إلى إتمام شركتي اتحاد الخليج والأهلية، عملية الدمج بفترة وجيزة قياسا إلى أن عمليات الاندماج عادة ما تكون ليست سهلة، وتتطلب عملا من الإدارة ومن مجلس الإدارة في الشركات على مختلف الصعد المالية والقانونية وغيرها.

ولفت التويجري إلى مستهدفات رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول المالي، اللذين يدعمان تسهيل عملية الاندماجات في قطاع التأمين ومن منطلق أن البنك المركزي يعمل ضمن مؤسسات الدولة على تحقيق الرؤية وخلق كيانات مالية كبيرة تكون قادرة على موازاة الطلب والحل الأمثل بالنسبة لهذا القطاع، ومن بين أحد أهم الخيارات هو عمليات الاندماج.

ونبه بأن هذه الاندماجات تأتي في ظل وجود عدد كبير من الشركات في التأمين، الذي يعد في المملكة قطاعا حديثا، وحصل إقبال كبير من الشركات في البداية على تأسيس كيانات في هذا القطاع، ما جعل الاندماج خيارا في الوقت الحالي.

وعدَّد التويجري ميزات الاندماج، مثل مواجهة مشكلة ندرة الكفاءات البشرية في تخصصات التأمين، إلى جانب خفض الكلفة وتحفيز الابتكار للمنتجات ورفع الجودة للخدمات وزيادة الحصة السوقية.

وأضاف أن عددا كبيرا من شركات التأمين الأجنبية، والتي تقيِّم كل منها خياراتها وبعض الشركات ترى أن الاندماج يكون السبيل الأفضل للتوسع بالحصة السوقية، بينما البعض الآخر قد يكون لديه خيارات أخر

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *