دبي
28 Jun, Friday
37°C

شركات التأمين في لبنان حافظت بصعوبة على اقساط التأمينات العامة NON LIFE خلال 2020 : 1,15 مليار دولار

تتضمن ارقام هذا العام وثائق الهيئات غير الخاضعة للرسم البلدي 6% واعتماد سعر الصرف على اساس 1515 ل.ل. لكل دولار

سقوط الليرة الى جائحة »كورونا« CORONA.. أعاصير كثيرة تضرب الاقتصاد اللبناني بلا رحمة

بات يصعب على المرء ان يحصى الاعاصير التي تضرب الاقتصاد اللبناني منذ سنوات، الا ان الأكثر عنفاً وتدميراً منها يمكن حصرها بالازمة المصرفية وشح الدولار، وضياع الودائع المصرفية، وسقوط الليرة اللبنانية وفقدانها 80 في المئة من قيمتها الشرائية، بالاضافة الى استقالة حكومتين خلال سنة واحدة وتعذر تشكيل حكومة جديدة، تفجير مرفأ بيروت وتدمير الاحياء المجاورة للمرفأ، وتشرد أهاليها، الصراع الداخلي بين زعماء الطوائف على السلطة، وتقاسم الكراسي وغيرها من احداث جانبية من بينها واضطرابات أمنية وارتفاع منسوب سرقات السيارات.

تخيم فوق كل تلك الاعاصير جائحة “CORONA” التي حصدت حتى الآن 5 آلاف ضحية وأدخلت آلاف الاشخاص الى المستشفيات وغرف العناية الفائقة.

لم يسلم من كل تلك الاعاصير اي من القطاعات الاقتصادية فكيف لقطاع التأمين ان يسلم منها، وهو الذي يعنى بحماية المجتمعات منها.

خسائر قطاع التأمين في لبنان تقدر بمبلغ يتراوح بين 3 و5 مليارات دولار أميركي، من أصل خسائر اقتصادية تقدر بـ 25 مليار دولار، الا ان ارقامها النهائية تبقى بانتظار صدور توصيف قانوني لانفجار المرفأ في 4 آب 2020.

الرئيس الاميركي السابق TRUMP قال مرتين انه اعتداء  ATTACK كما ابلغه البنتاغون، الا ان الخبراء الاجانب الذين شاركوا في التحقيق ومن بينهم الـ FBI والفرنسيون والبريطانيون لم يكشفوا نتيجة تحقيقاتهم كما انهم تمنّعوا حتى الآن عن نشر الصور التي يفترض ان تكون الاقمار الصناعية التي تصور كل ما يجري على الكرة الارضية، قد التقطتها. وسوف تعود »البيان« في اعداد لاحقة الى عرض خسائر شركات التأمين العاملة في لبنان جراء كل تلك الكوارث التي لم تنته فصولها بعد.

مصرف لبنان: 5 اسعار لصرف الدولار الأميركي

صعوبة اخرى تواجه قطاع التأمين كما سائر القطاعات الاقتصادية والمستهلك في لبنان هي سعر صرف الدولار الاميركي حيث ان حاكم مصرف لبنان، دعم تعاميم مرفقة منه، حدد اسعار مختلفة لصرف الدولار الاميركي في لبنان نذكر منها:

1) سعر تثبيت الليرة الى الدولار 1515 وهو معمول به منذ منتصف التسعينات ويراه القانونيون مخالفا لقانون النقد والتسليف الذي يحدد سعر الليرة اللبنانية بالذهب.

2) سعر الدولار العالق لدى المصارف 3900 ليرة .

3) سعر المنصة وهو السعر الذي تحدده وحدة النقد الاجنبي في مصرف لبنان وتبيع الدولار الى الصرافين على اساس 3950 ليرة.

4) سعر الدولار الانساني او الاجتماعي وهو السعر الذي ابلغ مصرف لبنان البنك الدولي استعداده لاحتساب الدولار الذي ينوي البنك الدولي توزيعه على العائلات المحتاجة 6240 ليرة.

5) سعر السوق السوداء وقد وصل لدى صدور العدد الى 9500 ل.ل. لكل دولار.

اقساط التأمين سنة 2020

الا اننا وعلى عادتنا في مثل هذا الوقت من كل سنة ننشر اقساط التأمينات العامة NON LIFE التي انتجتها شركات التأمين خلال العام 2020 وهي تبين انها حافظت وبصعوبات هائلة على حجم الاقساط التي كانت حققتها خلال سنة 2019 وهي سنة لم تكن ايضا قد خلت من الاضطرابات اذ شهدت بداية اندلاع عمليات العنف واحراق ونهب فروع المصارف والمخازن التجارية في بيروت وطرابلس وصيدا وصور والنبطية وغيرها من المدن والبلدات في اطراف البلد الصغير.

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *