دبي
28 Sep, Saturday
33°C

شركات التأمين الاميركية ترد المطالبات الناجمة عن  “CORONA” لانها لم تستوف قسطاً مقابل تغطيته

الشركات الفرنسية تعتبره غير قابل للتأمين UNINSURABLE

محكمة باريس تلزم شركة »اكسا« AXA بدفع التعويض لصاحب 4 مطاعم توقف عملها بسبب “COVID-19”

عقود التأمين لا تستثني الخسائر والأضرار الناجمة عن وباء »كورونا« “COVID-19” لانه لم يكن معروفاً ولم يكن قد ظهر عند اصدار عقود التأمين قبل شهر كانون الاول (ديسمبر) 2019 والاجتهاد استقر على اعتبار الحظر غير المستثنى بصراحة في عقد التأمين مضموناً تلقائياً RISK WHICH IS NOT SPECIFICALLY EXCLUDED IN THE POLICY IS  DEEMED AUTOMATICALY COVERED  الا ان شركات التأمين في أميركا وجدت عذرا لرفض المطالبات وهو انها لم تكن تعلم بالوباء لانه لم يكن موجودا في العالم. ولذا لم تتقاضَ القسط الذي تستحقه مقابل تغطيتها خطرا لم تكن تعرفه. وليس من العدالة ان تلزم بدفع تعويضات عن خطر لم  تكن تقاضت قسطاً مقابل تغطيته.

حملة مضادة من المضمونين والمجالس النيابية

الا أن أصحاب الأعمال والتجار والصناعيين الذين توقفت أعمالهم بسبب الإقفال الذي أوجبه إنتشار الوباء، رفضوا تذرّع شركات التأمين بعدم عدالة قسط التأمين UNFAIR PREMIUM كي ترفض التعويض على خسائرهم المغطاة بموجب عقود تأمين تغطي التوقف الاضطراري عن العمل BUSINESS INTERRUPTION كما ان نواباً في ولايات أميركية عديدة تقدموا بمشاريع قوانين تلزم الشركات بدفع الخسائر الناجمة عن “COVID-19” والأوبئة بكافة أنواعها.

شركات  التأمين الفرنسية اعتمدت  استراتيجية اخرى

في فرنسا اعتمدت شركات التأمين استراتيجية أخرى لرفض مطالبات التعويض عن توقف الأعمال بسبب الوباء وهي “COVID-19” غير قابل للتأمين  UNINSURABLE لانه تفشى في الكرة الارضية بكاملها في وقت واحد، وليس في منطقة جغرافية واحدة كما هي بقية الكوارث الا ان المحكمة في باريس رفضت ذلك. وبناء عليه أصدرت إحدى محاكم باريس حكماً يلزم شركة »اكسا« AXA الفرنسية بدفع تعويض التوقف الاضطراري عن العمل BUSINESS INTERRUPTION للمدعي ستيفان ماتينيول STEPHAN MATIGNOLE الذي يملك أربعة مطاعم، اضطرت الى الاقفال طوال شهرين.

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *