دبي
16 Jul, Tuesday
38°C

سعة بواخر الحاويات غير العاملة تسجل رقماً قياسياً في الأشهر الخمسة الاولى من العام الحالي

سجلت سعة بواخر الحاويات غير العاملة (IDLED VESSELS) في الاشهر الخمسة الاولى من العام الحالي رقماً قياسيا هو الاكبر حتى تاريخه. فقد تجاوزت هذه السعة 2,72 مليون حاوية نمطية (TEU) اي ما نسبته 11,6% من السعة الاجمالية لأسطول بواخر الحاويات في العالم البالغة 23,445 مليون حاوية نمطية.

وأوضحت نشرة ALPHALINER المتخصصة بشؤون النقل البحري ان السبب المباشر لهذا الارتفاع غير المسبق، يعود الى تفشي الفيروس وانتشاره في العالم الذي شل الاقتصاد العالمي وضرب حركة التجارة البحرية، مما أجبر خطوط الملاحة على سحب عدد من بواخرها من الخدمة والغاء عدد كبير من رحلات بواخرها المنتظمة، وذلك للحد من ممارسة سياسة المضاربة بأجور الشحن وتدهور أسعارها وتكبد الخسائر الفادحة.

وذكرت ALPHALINER ان القسم الاكبر من بواخر الحاويات المسحوبة من الخدمة يعود الى كل من: MAERSK الدانمركية التي تحتل المرتبة الاولى في العالم و MSC السويسرية التي تحتل المرتبة الثانية. فقد تجاوزت سعة بواخر هاتين المجموعتين 845 الف حاوية نمطية اي ما نسبته 31% من السعة الاجمالية للسفن المسحوبة من الخدمة البالغة 2,72 مليون حاوية نمطية. وتوقعت ALPHALINER ان تستمر سعة البواخر غير العاملة بالارتفاع وتسجل رقما قياسيا جديداً في حال لم يتم اكتشاف لقاح او دواء لفيروس »كورونا« في المستقبل القريب، مما سيؤدي الى الاستمرار في ضرب الاقتصاد العالمي وتراجع حركة التجارة البحرية وعمليات الاستيراد والتصدير بين أهم المرافئ في العالم.

 

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *