دبي
28 Sep, Saturday
33°C

رحيل الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

أيقونة الكويت وقائد العمل الانساني  ومرسّخ دعائم التنمية

الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح  يتسلم مقاليد الحكم

ودّعت دموع الحزن والأسى فقيد الكويت والعالم والانسانية الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وانكفأت كلمات الرثاء تلملم ايحاءاتها وما وراء تعابيرها لتفي ولو لوهلة نسمة من طيب ثراه وعملقته المتواضعة وانسانيته الحقة. أمير ولا كل الأمراء بسموه وهيبته وألقه مكمنا لحب شعبه وثقته اللامتناهية.

رحل الأمير تاركا ذكرى انغمست في قلوب محبيه حبا متجددا، وفي عقول من عاصره وعايشه كل الاحترام والتقدير لمسؤول لن يتكرر.

بدأ عهده مبكرا منذ توليه أول مسؤولية عمل في عام 1954، مرورا بتوليه منصب اول وزير اعلام، ثم منصب وزير الخارجية، فرئيسا للوزراء قبل تبوئه مسند الامارة. ادى دورا محوريا في التنمية الاقتصادية، وكانت له بصمة راسخة شهدت الكويت خلالها قفزات اقتصادية وتنموية وانجازات على مختلف الاصعدة. فمنذ تسلمه الراية عمل على دعم الاصلاح ومحاربة الفساد وترسيخ دعائم التنمية وتعزيز الاقتصاد بتنويع مصادر الدخل وجذب الاستثمارات الخارجية، وتحفيز العمل لتحقيق رؤيته الرامية الى تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري  دولي، يعطيها دورها الريادي، كما عمل على تسريع عجلة الاقتصاد وتعزيز دور القطاع الخاص في دعم التنمية الاقتصادية وتحقيق الهدف المنشود بأن تعود الكويت كما كانت درة الخليج.

وفي عهده حلّت الكويت بين أفضل 10 دول تحسنت وفق أحدث مؤشر للبنك الدولي عن سهولة ممارسة الاعمال ضمن 190 بلدا، وارجع البنك ذلك الى برنامج اصلاح شامل يتماشى مع رؤية صاحب السمو الراحل (كويت جديدة 2035). اضافة الى ذلك، فقد صنفت الكويت وبفضله الاكثر تحسنا في الشرق الاوسط لجهة تطوير قدراتها التنافسية على مؤشر التنافسية العالمي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس) بعدما قفزت ثمانية مراكز وحلت في المرتبة 46 عالميا من بين 141 دولة شملها مؤشر العام الحالي.

وعقب الاعلان عن وفاة الامير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، انتقلت مقاليد الحكم الى ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي شغل مراكز قيادية مهمة في تاريخ الكويت.

وولد الشيخ نواف في الخامس والعشرين من حزيران عام 1937 في مدينة الكويت، وهو الابن السادس لحاكم الكويت العاشر الشيخ احمد الجابر المبارك الصباح، الذي حكم البلاد في الفترة ما بين عامي 1921 و1950.

وللشيخ نواف 4 أبناء وابنة، هم الشيخ احمد والشيخ فيصل والشيخ عبدالله والشيخ سالم والشيخة شيخة.

ادارة »البيان الاقتصادية« وأسرتها تتقدمان بأصدق التعازي القلبية للشعب الكويتي والحكومة ومجلس النواب، مؤملتين بأمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح خير خلف لأيقونة الكويت، وحاملا لنبراس التقدم والازدهار.

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *