دبي
28 Sep, Saturday
33°C

دعوى جماعية ضد »أوبر« بسبب خطأ في تصنيف سائقيها المتعاقدين

يشكل انتهاكاً متعمداً لقانون كاليفورنيا

رفعت سائقة تابعة لشركة Uber Technologies دعوى قضائية ضد الشركة بسبب خطأ في تصنيف سائقيها كمتعاقدين مستقلين، بعد ساعات من تصويت المشرعين في كاليفورنيا لمساعدة الآلاف من هؤلاء العمال ليصبحوا موظفين والتمتع بالمزايا التي يتحلى بها الموظفون.

ويبدو أن الدعوى الجماعية التي رفعتها أنجيلا مكراي، هي الأولى منذ أن أقر مجلس الشيوخ في كاليفورنيا تشريعات تاريخية يمكن أن تؤثر على العمال في العديد من الصناعات، بالإضافة إلى شركات الأجرة التي توفر خدمات عبر إستخدام تطبيقات على الهواتف الذكية مثلUber.

ويدعم المحافظ Gavin Newsom القانون المقترح، والمعروف باسم مشروع Assembly Bill 5 وسيسري مفعوله في 1 يناير بالرغم من أنه قد يخضع للتغييرات قبل أن يصل إلى مكتبه.

وإنتقدت مكراي، وهي من بيتسبرغ بولاية كاليفورنيا، التي عملت في شركة أوبر منذ نوفمبر 2016 ، الشركة لأنها »صرّحت علنًا بأنها تعتزم تحدي هذا النظام الأساسي«، لإستمراره في معاملة السائقين كمتعاقدين مستقلين.

وأشارت الشكوى إلى أن هذا التحدي المستمر للقانون يشكل انتهاكًا متعمدًا لقانون كاليفورنيا، حيث تسعى مكراي للحصول على تعويضات لسائقي Uber في كاليفورنيا، وإصدار أمر قضائي يتطلب الامتثال.

وقال توني ويست كبير المسؤولين القانونيين في أوبر »إن القانون لا يعيد تصنيف السائقين تلقائيًا كموظفين، لكنه يجعل من الصعب الإطلاق عليهم اسم عمال مستقلين«، مضيفاً أنه يمكنهم اجتياز الاختبار الصعب بما يرضي المحكمين والمحاكم.

وأشار متحدث باسم أوبر أنه بموجب اختبار AB5،  سيكون اختبار التصنيف الآن مختلفًا في كاليفورنيا، »لكن هذا لا يعني أننا لن نجتاز الاختبار«.

واجتذب القانون الاهتمام الوطني بسبب حجم القوى العاملة في كاليفورنيا، والتي تضم مئات الآلاف من العمال المتعاقدين.

ولفتت جماعات العمل وغيرها من مؤيدي القانون إلى أنه سيساعد المتعاقدين الذين عانوا طويلاً من خلال السماح لهم بالتغطية بموجب قوانين الحد الأدنى للأجور والعمل الإضافي ، وتوفير قدر أكبر من إمكانية الحصول على التأمين الصحي وتسديد النفقات.

وانتقد القانون من قبل المجموعات التجارية وشركات »الأعمال الحرة« التي تعتمد على العمال المتعاقدين بسبب الأعباء المالية الإضافية.

ومن شأن مشروع  Assembly Bill 5 تدوين قرار المحكمة العليا لكاليفورنيا لعام 2018 الذي ضاق عندما سمح لأصحاب العمل تصنيف العمال كمتعاقدين مستقلين.

ودفعت Uber، منافستيها Lyft و DoorDash إلى سن تشريع منفصل لزيادة رواتب ومزايا السائق مع الحفاظ على وضع المتعاقد المستقل.

وفي شهر مارس، وافقت أوبر على دفع 20 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية منذ ما يقرب من ستة أعوام من قبل سائقي كاليفورنيا وماساتشوستس بسبب تصنيفهم.

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *