دبي
28 Sep, Saturday
33°C

دراسة: 10,7 ملايين دولار متوسط خسارة مصنع كبير في  آسيا جرّاء تعرضه لهجوم سيبراني

وجدت دراسة أجرتها شركة Frost & Sullivan بتكليف من Microsoft أن الهجوم السيبراني يمكن أن يكلف مصنعاً كبيراً في منطقة آسيا والمحيط الهادئ حوالى 10,7 ملايين دولار أميركي، حيث يمثل معدل التذبذب الخاص بالعملاء أكبر العواقب الاقتصادية لعملية خرق الإنترنت.

وبالنسبة إلى مصنع متوسط الحجم، وصل متوسط الخسارة الاقتصادية الى 38 ألف دولار. علاوة على ذلك، أدت حوادث الأمن السيبراني أيضاً إلى فقدان الوظائف في أكثر من ثلاث مؤسسات تصنيع من أصل خمس، في حين أن تأثير نقاط ضعف البيانات وانتهاكاتها يمكن أن يكون مكلفًا ومضراً للمصانع وسلسلة التوريد والمستهلكين، إذ كشفت الدراسة أن نصف (51 في المئة) المصانع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ إما تعرضت لحادث أمني أو لم تكن متأكدة من حدوث ذلك حيث أنها لم تقيّم عملية خرق البيانات بشكل مناسب.

وكشفت الدراسة كذلك أنه بدلاً من تسريع عملية التحول الرقمي لدعم استراتيجية الأمن السيبراني الخاصة بها لمواجهة الهجمات السيبرانية المستقبلية، فإن ما يقرب من ثلاث من أصل خمس مؤسسات صناعية  في جميع أنحاء منطقة آسيا والمحيط الهادئ قد أخرت تقدم مشاريع التحول الرقمي بسبب الخوف من الإعتداءات الإلكترونية. وإن تأخير التحول الرقمي لا يحد فقط من قدرات الشركات الصناعية على الدفاع ضد التهديدات السيبرانية المتزايدة التعقيد، بل يمنعها أيضًا من الاستفادة من التقنيات المتقدمة، مثل الذكاء الاصطناعي (AI) والسحابة وإنترنت الأشياء (IoT) ، لزيادة الإنتاجية بشكل كبير، تمكين القوى العاملة وتقديم خطوط خدمة جديدة.

وشكلت هذه النتائج جزءاً من دراسة »فهم طبيعة تهديدات الأمن السيبراني في منطقة آسيا والمحيط الهادئ: تأمين المشاريع الحديثة في عالم رقمي« التي بدأت في مايو (أيار) 2018. وتهدف النتائج إلى تزويد صناع القرار في مجال الأعمال وتكنولوجيا المعلومات في قطاع الصناعات التحويلية برؤى ثاقبة حول التكلفة الاقتصادية من الهجمات الإلكترونية وللمساعدة في تحديد أي فجوات في استراتيجيات الأمن السيبراني الخاصة بهم.

واستطلعت الدراسة الأولية ما مجموعه 1300 من صانعي القرار في مجال الأعمال وتكنولوجيا المعلومات تراوح بين المنظمات متوسطة الحجم (من 250 إلى 499 موظفًا) إلى المنظمات ذات الحجم الكبير (أكثر من 500 موظف)، ينتمي 18 في المئة منهم إلى الصناعة التحويلية.

ولدى حساب تكلفة الهجمات الإلكترونية، ابتكرت Frost & Sullivan نموذجاً للخسارة استناداً إلى الآراء التي تبادلها المستطلعون. يتعامل هذا النموذج مع  نوعين من الخسائر التي يمكن أن تنجم عن انتهاك الأمن السيبراني: مباشرة وتتمثل الخسائر المالية المرتبطة بحادث الأمن السيبراني بما في ذلك فقدان الإنتاجية والغرامات وتكلفة العلاج، وغير مباشرة بتكلفة الفرص البديلة للمؤسسة.

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *